موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 محظورات المعاشرة الزوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

محظورات المعاشرة الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: محظورات المعاشرة الزوجية   محظورات المعاشرة الزوجية Emptyديسمبر 10th 2011, 8:05 pm


محظورات المعاشرة الزوجية
الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي من اصطفي وبعد..
المعاشرة الزوجية وآدابها الشرعية أمر ينبغ علي كل زوجين الإحاطة به علما وفقاً ,وكثيرا من العلاقات الزوجية لم تستمر بسبب الجهل بمثل هذه الأمور الحساسة, وقطعاً الحياء من الإيمان ولكن لا حياة في معرفة أحكام الحلال والحرام لأن لاحياة في معرفة الحق و ومن ثم تبين لكل زوجين أهمية الالمام بهذه الأمور عند المعاشرة الزوجية ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة والله المستعان
1- حرمة الجماع أثناء الحيض
الجماع أثناء الدورة الشهرية أمر في منتهى الخطورة وهو حرام شرعاً في القرآن والسنة الصحيحة قال تعالى :-
( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ {222}( ( البقرة )..
).. هذا وقد أثبت أهل الطب أن الجماع أثناء الحيض يسبب أضراراً شديدة اذكر منها اثنين حتى تدرك من تستحل ذلك مع زوجها بحرمته دينياً و خطورته صحياً وإنه من تلبيس أبليس لها ولبنات جنسها
والله المستعان.
أولاً :- آلام شديدة في الأعضاء التناسلية للزوجة وربما التهابات في الرحم والمبيض وقد يؤدي ذلك إلى تلفه وإحداث العقم
ثانياً : إن دخول الميكروبات التي في دم الحيض إلى عضو التناسل في الزوج قد يحدث التهاباً صديدياً يشبه السيلان وربما امتد إلى الخصيتين فأذاهما وقد يؤدي ذلك إلى عقم الزوج
وهكذا تتضح الرؤية تماماً وتنكشف الغمة عن خطورة جماع الزوجة أثناء الحيض صحياً ودينياً ..
وهناك حيلة يجب التنبيه عليها فقد يلجأ لها الزوج ويحاول إقناع زوجته بأنه لا ضرر منها واقصد بالحيلة وضع عازل طبي على عضو ه التناسلي ليتسني له الجماع من غير ضرر وهو واهم في ذلك
فحذار من هذا التلبيس ولتتذكر الزوجة أن الله تعالى قد حرم الجماع أثناء الحيض لأن الضرر واقع لا محالة أن لم يكن عليه فعليها فلا بمكن نفسها لهذا الزوج الجاهل أن أبي أن يفقه دينه ولتعلم أنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق سبحانه 0
أما إن شاركتيه معصيته فأنتما في الإثم سواء . وأنا لله وأنا إليه راجعون .
2- حرمة الجماع في الدبر
ما يقال عن الجماع أثناء الدورة يقال أيضاً عن الجماع في الدبر بل هو أعظم ضرراً
ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إتيان الزوجة في الدبر ففي صحيح أبي داود قال صلى الله عليه وسلم: ( ملعون من أتى المرأة في دبراها) - أخرجه أبو داود في النكاح ( 1847 ) وأحمد ح/ 9440..
ولقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-في مجموع الفتاوي (32/266)
عما يجب على من وطئ زوجته في دبرها وهل أباحه أحد من العلماء؟
فأجاب الحمد لله رب العالمين الوطء في الدبر حرام في كتاب الله وسنة رسوله وعلى ذلك عامة أئمة المسلمين من الصحابة والتابعين وغيرهم فإن الله قال في كتابه" نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ "-البقرة 232
وقد ثبت في الصحيح إن اليهود كانوا يقولون إذا أتى الرجل امرأته في قبلها من دبرها جاء الولد أحول فسأل المسلمون عن ذلك النبي فأنزل الله هذه الآية "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم "-أخرجه مسلم في النكاح ح/1435,
والحرث في الآية هو موضع الزرع ,والولد إنما يزرع في الفرج لا في الدبر "فأتوا حرثكم" وهو موضع الولد "أنى شئتم" أي من أين شئتم من قبلها ومن دبرها وعن يمينها وعن شمالها فالله تعالى سمى النساء حرثا وإنما رخص في إتيان الحروث والحرث إنما يكون في الفرج وقد جاء في غير أثر أن الوطء في الدبر هو اللوطية الصغرى وقد ثبت عن النبي أنه قال" إن الله لا يستحيي من الحق لا تأتوا النساء في حشوشهن "- أخرجه السيوطي وأنظر صحيح الجامع ح/934
والحش هو الدبر وهو موضع القذر والله سبحانه حرم إتيان الحائض مع أن النجاسة عارضة في فرجها فكيف بالموضع الذي تكون فيه النجاسة المغلظة .اهـ

وننبه كل زوجين إنه لا يجوز الجماع في الدبر ولكن يجوز أن يأتي الزوج زوجته من الخلف ولكن في المكان الذي يأتي منه الولد .
والنبي صلى الله عليه وسلم أمر أمته بآداب أثناء الحيض فهو لم يمنع أن يستمتع الزوج بزوجته أثناء الحيض بل قال : ( اصنعوا كل شئ إلا النكاح ) أي الجماع - جزء من حديث أخرجه مسلم فى الحيض ( 302 )
-وعن ميمونه رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد إن يباشر امرأة من نسائه أمرها فأتزرت وهى حائض )- أخرجه البخارى في الحيض ( 303 ) وأبو داود في النكاح ( 1852 )
وقال ابن الأثير في النهاية :
( المقصود بالمباشرة الملامسة , أي لمس بشرة الرجل بشرة المرأة أي يستمتع بجسدها على أي وجه غير الجماع)اهـ
ومن محظورات التي ينبغي علي كل من الزوجين تجنبها مايلي:
3- إفشاء أسرار الفراش:
إفشاء أسرار الفراش من تلبيس إبليس ووحيه وأثار ذلك علي كل منهما شديد وعظيم ,ولهذا الجرم الفظيع شدد النبي صلي الله عليه وسلم وقال "إن من شرار الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلي امرأته وتفضي إليه ثم ينشر أحدهما سر صاحبة "-أخرجه مسلم في النكاح ح/1437, وابي داود في الادب ح/4870
وقال النووي في شرح الحديث ما مختصره:
وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه بين امرأته من أمور الاستمتاع , ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه . فأما مجرد ذكر الجماع , فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة .
وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " أخرجه البخاري في الرقاق ح/6475, ومسلم في الإيمان ح/47
وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأن ينكر عليه إعراضه عنها أو تدعى عليه العجز عن الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره كما قال صلى الله عليه وسلم : " إني لأفعله أنا وهذه " وقال صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة : " أعرستم الليلة ؟ والله أعلم .اهـ
وعن أسماء بنت يزيد قالت قال النبي صلي الله عليه وسلم :
(عسى رجل يحدث بما يكون بينه وبين أهله أو عسى امرأة تحدث بما يكون بينها وبين زوجها فلا تفعلوا فإن مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة في ظهر الطريق فغشيها والناس ينظرون ) –أنظر صحيح الجامع ح/4008
4-إهمال النظافة الشخصية والتزين:
ينبغي للزوجين من أجل إحياء روح الشباب وعودة الترابط العاطفي بينهما لتستمر الحياة الزوجية ترتوي من ينبوع هذا الترابط وترتقي إلي أعلي درجات السمو الروحي والعاطفي بعيداً عن رياح التجديد والفتن التي فترت علاقتهما القلبية بكثرة الهموم والغموم !!
ولذلك انصح كل من الزوج وزوجه بأمر علي جانب عظيم من الأهمية إلا وهو التزين والتجمل كل منهما للآخر: لماذا؟
لأن مما يسعد قلب الزوج أن يعود فيجد زوجته في أبهي صورة وأطيب ريح مرحبة به وبكلمات طيبة مشجعة تنسيه همومه ومشاكله في يومه هذا وهو بين يديها.
فكثير من المشاكل تنشأ لإهمال الزوجة هذا الجانب الحيوي تحت عنوان راح الشباب وانقضي !!
لا أيتها الزوجة المحبة أن الحياة الزوجية واستمرارها تحتاج إلي تضحيات وإنكار ذات, ولك أن تتصوري زوجك المسكين الذي مازال ينبض قلبه ويتعطش للمسة حنان منك لا يجد منك كلما عاد إلي بيته إلا الإهمال والتجاهل ,ووجدك رثة الثياب ..مشغولة دائما في أعمال المطبخ والغسيل وفض مشاجرات الأولاد .
وهو الذي تقع عينه بقصد أو بدونه علي زميلاته في العمل أو المتبرجات من النساء التي تسلب لبه فيبدأ المقارنة بينك وبينهن!!
وكوني علي يقين إن كفتهن أرجح واخطر , وان كان زوجك يخاف الله ويغض بصره ولا يخونك ويخاف من الحرام فهذا أمر يحسب له لا لك..
لكن ما يكبته في قلبه وتعطشه للغذاء العاطفي الذي يرويه ولا يجده منك سيجعله حتما يخرج عن صمته كرد فعل لإهمالك إياه..
وربما يغضب لأسباب تافهه أو يتلفظ بالطلاق بمناسبة وغير مناسبة...
أنت طالق أن خرجت .. أنت طالق آنت ذهبت لفلان.. أنت علي حرام وهكذا,
ويبدأ من جهتك الشك في تصرفاته ويلعب الشيطان لعبته في إيقاد نار اشك في هذا التغيير ويوسوس لك بوجود امرأة أخري !!
وتبدأ المشاجرات من هي ومتي وأين عرفتها ؟!!
وما أغناك عن كل ذلك بان تهتمي بنفسك قليلا فان لزوجك عليك حقا فليكن بيتك جنتك ومصدر سعادتك , كوني أمامه في أجمل صورة وأطيب ريح وسوف ترين العجب !!
يقول الإمام السيوطي في كتابه "الإيضاح في علم النكاح":
إن الفقهاء أكثروا من نصح النساء باستكمال زينتهن داخل المنازل , وذلك بتسريح الشعر وتزيينه ,والتطيب بالطيب أمام الزوج ليطيب قلبه.اهـ
وعلي الزوج أيضا إلا يهمل هذا الجانب أيضاً فالزوجة يسعدها أن تجد زوجها في صورة ورائحة طيبة ,وفي الخبر المشهور أنه صلى الله عليه وسلم " كان لا يفارقه المشط والمدرى والمرآة في سفر ولا حضر " وهي سنة العرب, وهو  قد امرنا بسنن الفطرة التي فيها النظافة العامة كما في حديث أنس رضي الله عنه قال:
(وقت لنا النبي صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة، ألا يترك أكثر من أربعين ليلة)( )
وعلي الزوج أن يدرك أن زوجته مثله تماماً , وله في ابن عباس رضي الله عنهما قدوة فقد روي إنه قال( ):
إني لأتزين لزوجتي كما تتزين لي وما أحب أن أستنظف كل حقي الذي لي عليها فتستوجب حقها الذي لها علي لأن الله تعالي قال: (ولَهُنَّ مِثْلُ الَذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ )-228 البقرة
وقال ابن الجوزي: في -صيد الخاطر (1/201)( )-ما مختصره:
فينبغي للعاقل أن يكون له وقت معلوم يأمر زوجته بالتصنع له فيه ثم يغمض عن التفتيش ليطيب له عيشه و ينبغي لها أن تتفقد من نفسها هذا فلا تحصره إلا على أحسن حال و بمثل هذا يدوم العيش.
فأما إذا حصلت البذلة بانت بها العيوب فنبت النفس و طلبت الاستبدال ثم يقع في الثانية مثل ما وقع في الأولى, وكذلك ينبغي أن يتصنع لها كتصنعها له ليدوم الود بحسن الائتلاف و متى لم يجر الأمر على هذا في حق من له أنفه من شيء تنبو عنه النفس و قع في أحد أمرين : إما الإعراض عنها و إما الاستبدال بها.
و يحتاج في حالة الإعراض إلى صبر عن أعراضه و في حالة الاستبدال إلى فضل مؤنه و كلاهما يؤذي و متى لم يستعمل ما وصفنا لم يطب له عيش في متعه و لم يقدر على دفع الزمان كما ينبغي .اهـ

هذه هي أخطر وأهم محظورات المعاشرة التي يجب علي كل زوجين تجنبها حتي تستقر دعائم عش الزوجية وتدوم بينهما المودة والرحمة التي هي الغاية من الزواج والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
وكتبه الكاتب والداعية الإسلامي المصري سيد مبارك
للمزيد من المقالات للكاتب علي الروابط التالية:
http://almenhaj.net/web/sayedmobark/allsubject.php

http://www.alukah.net/Authors/View/Social/3663/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
محظورات المعاشرة الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفظ الاسرار الزوجية .ز حفظ الأسرار الزوجية
» عوائق في طريق السعادة الزوجية
» حفظ حقوق الزوجين من أهم سبل السعادة الزوجية
» عوائق في طريق السعادة الزوجية (1)
» عوائق في طريق السعادة الزوجية (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: المكتبة العلمية للشيخ سيد مبارك :: مقالات الشيخ-
انتقل الى: