موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 محاضرة البدعة وأثارها للشيخ أبو أسحاق(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

محاضرة البدعة وأثارها للشيخ أبو أسحاق(2) Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة البدعة وأثارها للشيخ أبو أسحاق(2)   محاضرة البدعة وأثارها للشيخ أبو أسحاق(2) Emptyيوليو 15th 2012, 10:40 pm





أفضل من المبتدع ، شارب الخمر أفضل من المبتدع ، قاتل النفس أفضل من المبتدع وليس معنى أفضل
بالطبع أن القتل حلال لا طبعا
إنما تفاضل بالشر ككفر دون كفر وظلم دون ظلم لماذا ؟ لأن أى عاصى يعلم أن المعصيه حرام وأن كابر
فيها فأن علم أنها حرام يمكن أن يخرج منها يوما بالتوبه .


كنت بسنه من السنوات أخطب الجمعه بالقاهره هنا وتكلم عن
الرجم الزانى
المحصن أنه يحفر له حفره أذا زنى وحده أن يرجم بالحجاره حتى يموت ومضيت
بالكلام وكان جزء من الخطبه
وبعد ما أنهيت الخطبه والدرس وجدت رجل عمره فى نحو السبعين أو الثمانين وكان يقف أمامى وهو
يرتعد فقلت هذا رجل أعصابه متعبه وأطرافه تهتز وكان كذلك ولكن لم يكن المرض العصبى
الذى عنده هو السبب المباشر فقط وهذا الرجل يسكن بعيدا عن المسجد رجع لبيته ثم صار
مره أخرى إلى المسجد فقابلنى وقال لى أريدك على أنفراد وقال لى أنا رجل عشت طيلة
حياتى زانى وأول مره أسمع مثل هذا الكلام الذى تقوله وقال كنت أود الخروج أثناء الخطبه من
المسجد كنت أحس أنك ترجمنى بالحجاره ولكن أستحييت أن أقوم من المسجد وكنت أحس أنى
أرجم بالحجاره أثناء الكلام أنتهت الصلاه ما أستطعت الجلوس بالمسجد ذهبت للبيت ما
أستطعت المكوث به ولم أستطع القيام ولا الأكل ولا الشرب بيتى بعيد وليس عندى سياره
والمشوار مكلف بالنسبه لى رجعت لسؤال سؤال واحد هل من الممكن أن تقبل توبتى ؟ هذا الرجل الذى يقترف جريمة الزنى
من ثلاثون أو عشرون سنه هل كثرة
الزنى جعلته يعتقد أن الزنا حلال ؟ لا - يعرف أن الزنى حرام نعم يعرف أن الزنى
حرام ولا يمكن لأنسان أن يعتقد فى شىء حرام أنه حلال إلا إذا كان جاهل
بالمره بهذا الشىء ، الرسول
عليه الصلاة والسلام لما قسم
الأشياء جعلها ثلاثه الحلال بين والحرام بين ، فالحلال المحض بين لا يحتاج إلى برهان ، والحرام
المحض بين وقد قال بعض العلماء كيف لايفطر الأنسان على معرفة الحلال المحض من الحرام
المحض وقد فطر الله الحيوانات على معرفة ذلك ، وضرب المثل الذى نعرفه جميعا أنك إذا
أعطيت القط قطعة لحم أكلها جنبك أما أذا خطفها يولى مسرعا ، فلماذا يولى إذا خطفها ؟ لأنه سارق أما إذا أعطيتها له يأكلها
بجوارك لأنك أعطيتها له من
الحلال فالأنسان الذى أعطاه الله زينة العقل لا يعرف الحلال المحض لا يعرفه ولكن يكابر .


والبدعه أحب إلى
أبليس من المعصيه قال بذلك علمائنا قال بها سفيان الثورى وغيره من العلماء البدعه
أحب إلى أبليس من المعصيه لأن البدعه لا يتاب منها أما المعصيه يتاب منها ، ومن أظهرالدلائل على أن أبليس لا
يقترف بالمعصيه ، حديث جابر الذى رواه الأمام مسلم فى صحيحه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن أبليس يضع عرشه على الماء .
. " ومعنى يضع عرشه على الماء هو الكرسى ويجلس عليه ويرسل سراياه تترا إلى بنى آدم
وتترا أى بعضها خلف بعض ولو أننا نعمل كالأبالسه لكنا من المصطفين
الأخيار ، فهم لا يكلون لا ينامون لا يهدئون وأبليس لا يحاسب كل شهر أو كل أسبوع إنما
يحاسب كل يوم فيرسل سراياه تترا ويقفو بعد ذلك طابور وهو جالس على الكرسى وكل واحد يعطيه
التقرير فيقول الأول : ما تركته
حتى فعل كذا وكذا ونحن من
الممكن نستنبط من عندنا كذا وكذا . . فمثلا يقول ما تركته حتى
زنا ، فيقول أبليس لم تصنع شيئا ثم يسأل الأخر وأنت
فيقول لم أتركه حتى قتل أخاه ، فيقول
: لم تصنع شيئا ثم يسأل وأنت ماذا فعلت
فيقول لم أتركه حتى شرب الخمر فيقول لم تصنع شيئا ثم يسأل الأخر وأنت فيقول لم أتركه
حتى سرق فيقول لم تصنع شيئا ثم يسأل الأخر وأنت فيقول لم أتركه حتى فرقت بينه وبين أهله حين
إذن يقوم من على الكرسى ويعتنقه ويلتزمه ويقول له : نعم أنت أنت أنت ، الطلاق حلال أم حرام ؟ طبعا حلال ، حتى الطلاق بدون سبب مباح والذى يجعل للطلاق عله
مخطىء فالرسول عندما طلق حفصه جاءه جبريل قال له أن الله يأمرك أن ترد حفصه فأنها صومه
قوامه ، أيوجد أكثر من ذلك ؟ الطلاق
مباح ولكن هل الزنا حلال الخمر
حلال السرقه حلال ؟ أبدا وكان من المفروض أن أبليس لما
يقول له لم أتركه حتى زنى أن
يعانقه ، فكيف يعظم أبليس شىء من المباحات ولا يقترف بالكبائر، لأن العبد أن ملىء
الأرض خطايا وقلت يارب تبت قال : غفرت ، فيذهب كل جهد أبليس هدر، لذا أبليس لا يهتم بالمعصيه لأن العبد أن تاب
تاب الله عليه ، لأن العبد أن ظل مائة عام يعصى الله فوفقه الله للتوبه وعمل
الصالحات غفر الله له وذهب كل جهد أبليس سدى ولا أدل على هذا إلا قصة الرجل الذى
قتل تسعة وتسعون نفسا وعندما سأل العابد وقال له هل لى توبه فأكمل به المئه فرجل قتل
مئة نفس غفر الله له إذن المعصيه لا قيمة لها عند أبليس إذ يتاب منها .


أما البدعه فلا
يتاب منها لأن العبد يعتقدها دينا ومن الأدله الواضحه التى ذكرت بكتب التاريخ
قصة الجعد بن درهم وهو رأس الجهميه القدريه رأس المعطله أخذ البدعه عن أبن سمعان ،
وأبن سمعان أخذها عن طالوت ، وطالوت أخذها عن لبيب بن الأعقم اليهودى الذى سحر
للرسول عليه الصلاة والسلام فأنظر إلى الأساند لهذا المذهب الردىء ، والجعد بن درهم قال أن
الله لم يكلم موسى تكليما ولم يتخذ أبراهيم خليلا وهذا مضاد لما جاء بالقرآن
(وكلم الله موسى تكليما)
(وأتخذ الله أبراهيم خليلا)
فلماذا أنكر هذا الرجل ؟ قال لأن الكلام يحتاج للسان وشافتين وسقف حنك
وحنجره وهواء والله منزه عن ذلك إذن الله لم يتكلم لأن أثبات الكلام يعنى أثبات
الجارحه والله ليس كمثله شىء إذن الله غير متكلم وهكذا . . . حتى نفى كل صفات الله ، فصار يعبد عدما لأنه أله لا سميع ولا بصير ولا
عليم ولا متكلم ما هذا أخلقه
أحسن منه ؟! فالأنسان بصير سميع متكلم إذن
هذا المعطل لصفات الله يعبد عدما ، فلما أظهر هذه المقاله الشنيعه طالبه الحاكم آن
ذاك وكان خالد بن عبد الله الخسرى وأرسل الشرطه فقبضو عليه ، فتم تقييده وحبسه وكان من الممكن أن
يتوب ولكن أبدا لم يتب ولم ينزع
وظل محبوس لعيد الأضحى وجائو به مقيد ووضع تحت المنبر وخطب خالد بن محمد الخسرى خطبة العيد
فختم خطبته بقوله : " يأيها الناس ضحو فأنى مضحى بالجعد بن درهم " فأنه يزعم أن الله لم يكلم موسى تكليما ولم يتخذ
أبراهيم خليلا فنزل فذبحه فى أصل المنبر فشكر له علماء المسلمين ذلك .


فأنظر لخطورة
البدعه فالله رخص للمسلم أن يتكلم بكلمة الكفر لينجو قال سبحانه
وتعالى (إلا من
أكره وقلبه مطمئن بالأيمان) ونزلت هذه الآيات فى عمار بن ياسر وكان رضى الله عنه ضعيفا
نحيلا أمسك به الكفار وعذبوه العذاب الأليم وأشترطوا عليه أن يسب الرسول عليه الصلاة
والسلام حتى يتركوه فلم يتحمل العذاب فقال لهم ماذا أقول قالوا قل هو ساحر هو كاهن هو مجنون فقال ساحر كاهن
مجنون فلما تركوه وبرد جلده لام
نفسه وقال اقول هذا على من أخرجنى من الظلمات إلى النور كاهن ساحر كاذب ، فذهب للنبى عليه الصلاة والسلام وقال له : ما تحملت قالو لى قل كذا وكذا ، فقلت فقال له النبى عليه الصلاة والسلام : ياعمار ماذا تجد قلبك قال أجده
مطمئن بالأيمان ، قال ياعمار أن
عادوا فعد ، مع أن سب الرسول عليه الصلاة والسلام كفر
وأتفق العلماء على أن من يسب
الرسول يقتل وأن تاب لجناب الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا حقه ، حتى يكون معظما بين الناس لأن من الممكن أن يكون
هذا الراجع كاذب فى رجوعه فلا ينبغى أن نترك العنان إلى كل من يسب الرسول ويقول
بعدها أنا تبت فيسبه آخر ويقول تبت ، لا - حرمة الرسول عليه الصلاة والسلام ليست كذلك ، أن
الذى يسب الرسول يقتل فأ كان تاب حقا فحسابه بينه وبين الله وأن لم يكن فمات
وهذا بأتفاق العلماء ، فسب
الرسول من أكبر الأشياء وبالرغم
من هذا يقول له النبى أن عادوا فعد إذن
يرخص للمسلم إذا وقع بمثل هذه المواقف أن يصرح بكلمة الكفر ، فكان من الممكن أن يقول الجعد بن
درهم : كنت مخطىء كان فهمى خاطىء ويقول بعدما أفهمتونى
وعرفتمونى الحق وينقذ نفسه ولو كان كاذبا ، إلا أنه فضل أن يقتل ولا يرجع عن هذه البدعه ، لما ؟ لأنه يعتقدها دينا لو أنك ذهبت لعالم من علماء المسلمين الأفزاز
وقلت له أرجع عن دينك يرجع ؟ لا يرجع
أبدا كذلك المبتدع لا يرجع أبدا
، لذلك البدع خطيره جدا جدا .


كل الذى بينانا
الأن من الخبث
أصله البدع ، لو أننا هجرنا المبتدعه فى الله مع مراعاة الأحكام الشرعيه الخمسه و
مع مراعاة ضبط المصالح والمفاسد ، لو هجرنا المبتدعه فى الله لزلوا .


هم الأن أطول
الناس أعناقا
، الذين يدعون الأن لأجتماع شمل المسلمين
واهمون كيف تجمع ما بين رجل يقول: الله موجود فى كل مكان وما بين
رجل يقول الله فى السماء وهو القول الحق .


الذى يقول أن الله موجود فى كل مكان يتهم الذى يقول أن الله فى
السماء أنه مجسم فهناك أتهامات متبادله تجمع بينهم كيف يارجل ؟ كيف تجمع فى رجال أختلفوا
فى ربهم ؟ وهناك من يقول الله لا فوق ولا تحت ولا وراء ولا أمام ولا خارج العالم ولا
داخله . لما سمع العلماء هذا
القول فأجتمعو فقال قائل منهم
هذا القول فقال العلماء هؤلاء قوم ضيعوا ربهم ، إذن أين هو لا تحت ولا وراء ولا خارج العالم ولا
داخله إذن ذهب إلى أين ضيعوا ربهم .


الصحابه ما كانو كذلك الصحابه كانو يقولون كما كان يقول
القرآن والسنه ولذلك نحن نقول كلمة التوحيد قبل توحيد الكلمه ، ماذا تريد أن تجمع أجساد متراصه؟ أنا أرى الى جانبى مبتدع ضال مضل وأنا أرى كذلك فما هو النفع أن
تجمعنى به ؟ ياجماعه فلنكن صرحاء الذى حدث
بأفغانستان واضح جدا للعيان هم
عباره عن رايات متفرقه كل شخص له عقيده ثانيه أشعرى وجهمى وقدرى وسنى وشيعى فلما جاء الروس قالوا
نجتمع كلنا مع بعض ولما خرج الروس أنخرطو فى قتال بعضهم البعض ، وهذا شىء طبيعى جدا لأن كل
أنسان بيقول أنا أريد أن أمكن لدينى وعقيدتى بالأرض ، فيقول أنت تقول أن الله على العرش أستوى بمعنى
جالس على العرش
يعنى جسم فأنتا تجسم ربك ، فيقول لا يمكن
أن أمكن لك لكلى تنشر هذا المذهب الردىء ومن هنا جاء تتطاحنهم مع بعضهم البعض ، لو كانوا قبل أن يجتمعوا موحدين حقا لكانوا
لم يطهرو أفغانستان من الروس
فحسب و لكن لكانوا ألتهموهم والصحابه كانوا قله ونأخذ العبره بيوم بدر ثلاثمئه وأربعة عشر رجل لم يخرجو
لقتال لم يتأهبو ليس معهم غير فرسين أثنين تشبه الأن الطائرات القاذفه المقاتله أثنين فقط
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يخرج لكى يقاتل فخرج لهم ألف رجل لقتالهم فماذا فعلوا
فيهم قتلوا صناديدهم ، سبعون صنديد جاسر عنيد قتلوهم ثلاثمئه وأربعة عشر وكان أبو جهل
ومن معه يذبحون باليوم عشر جمال ويأكلو والصحابه الفقراء كانوا يقتسمو التمرات ، يقسم
التمره شطرين ويعطى أخيه واحده ، فى غزوة سيت البحر جابر بن عبد الله الأنصارى
كان يقول كنا نضع التمره تحت لساننا نمصها كما يمص الصبى ونشرب عليها الماء ، سعد بن أبى وقاص كان يقول كنا نأكل
ورق الشجر ، وهؤلاء من أعز الله بهم الأسلام لأنهم كانوا على قلب رجل واحد ، قصة الرجل الذى طلب الماء وهو بالرمق الأخير وعندما جاء
يشرب وجد أخوانه يقولون الماء ، قال
أعطى أخى وهو بالرمق الأخير
يموت فسمع رجل يطلب الماء فقال أعطى يأخى كل منهم يقول أعطى يأخى فالأخير قال أعطى أخى فلما جاءه
وجده مات فمر عليهم جميعا فوجد العشره ماتوا ولم يشربو الماء .


فقبل ان ندعو المسلمين جميعا إلى توحيد الصفوف قل وحدوا
الله أولا ، كلمة التوحيد أولا إذا
إجتمعنا عليها
هان كل شىء . أما الأن العقيده الرسميه
التى تدرس هى عقيدة الأشاعره ، أين الله يقولون فى مكان ، ما هو الحلول إلا كذلك وأنه قول أقبح من قول النصارى لأن النصارى
أقتصرو الحلول بالمسيح وأمه أما هؤلاء يجعلون الله يحل بكل مكان وهذا من قولهم وهو
كما قلنا أقبح من كلام النصارى أنفسهم .



يتبع بالشريط الثانى

عندما يون الله الذى يصلون له باليوم خمس مرات لا يعرفون
أين هو أبو الحسن الأشعرى رحمه الله لما رجع عن هذا المذهب الردىء فى جملته وأن
كان هناك بعض الأشياء التى أنكرها عليه السلف حتى بعد رجعته لكنه بهذه الجزئيه
ونكمل بالمره القادمه بإذن الله .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
محاضرة البدعة وأثارها للشيخ أبو أسحاق(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة البدعة وأثارها للشيخ أبو أسحاق(1)
» حكم اللحية لماذا؟ محاضرة للشيخ محمد المنجد
» أخلاص النية وأثارها في قبول الأعمال
» كتاب البدعة فى الدين وأثرها فى عقيدة الأمة
» عاقبة البغي - محاضرة فضيلة الشيخ بالحمعية الشرعية بالمنصورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: مكتبة ملتقي العلماء والدعاة :: خطب ودروس مفرغة ومكتوبة-
انتقل الى: