موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير Empty
مُساهمةموضوع: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير   فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير Emptyيونيو 23rd 2012, 7:16 am

فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير P5F77708




الحمد لله و كفي و سلام
علي عباده الذين اصطفي

يثير النصاري هذه المسألة و كثيرا ما يتشدقون بها و هي ( رضاعة الكبير
)

و عموما اعرف ان الاخوة كلهم يعرفون الرد و لكن اكتب هذا فقط من باب تجميع الاراء و
عساها تكون نافعة للاخوة الجدد




اولا :

الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل
زوجة ابي حذيفة بن عتبة




1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

الاجابة علي هذا
السؤال تذكرني بالنكتة مصرية التي تقول ( ان رجلا اراد شرب اللبن
البقري ساخنا فاشعل
النار في البقرة )

فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة
من ثديها؟؟!!!

عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري


عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري
عورتها

, وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة
بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات
ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .






2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟

الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟


لان سهلة نفسها تقول ان
سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني
كان لابد من مرحلة انتقاليه

كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه




3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟

انقسمت الارآء علي ثلاث :


منهم من رأي ان الامر
كان خاص بسهلة فقط
منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها
و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة
)




4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟

لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

علي ابن ابي طالب
ابن عباس
ابن مسعود
جابر
ابن عمر
ابي هريرة
ام سلمة
سعيد بن المسيب
عطاء
الشافعي
مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ
)
احمد
اسحاق
الثوري


اما ابو
حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور
مذهب الاحناف .



فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو
لامر حرام؟؟!!


نقول بالطبع لا

و لكن حدث نسخ لهذا الامر

و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان
لفترة عارضة الا السيدة عائشة

فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري

كيف نثبت ذلك؟؟

نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه



ثانيا :
باب من قال لا رضاعة بعد الحولين

هل اسم الباب واضح؟؟؟


1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة
) اي ان الرضاعة التي
تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون
المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون
المرضعة كالام في هذا الحين
.




2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم
)
و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء
) .




3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟


نعم و منهم المحب
الطبري في الاحكام
.




4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا
النسخ ؟؟؟


اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و
عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة
من المجاعة

فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن
) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة
رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا


كذلك لفظ الحديث لا يدل
علي العدد و انما
يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة
) اي في السن الذي يكون
سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع


كذلك بوّب البخاري
الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين
.



السؤال الاخير للنصاري :

و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي
نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة
هو الناسخ ؟؟؟


نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان
التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون
بعد حديث سهلة لا قبله
.

و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي
الله عليه و سلم الي نسخه

و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و
التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا
بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت
.


كتبه الأخ / دربالا -موقع ابن ريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على شبهة القران يخالف العلم((العقل في القلب ام في الدماغ))
»  شبهة أنتشارالإسلام بالسيف
» الرد النفيس علي شبهات الصوفيين
» موقع رائع في الرد علي الشبهات حول السنة
» الرد على الشبهات حول تواتر القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: مكتبة الرد علي الشبهات حول الإسلام :: شبهات حول السنة النبوية-
انتقل الى: