موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 منهج تأصيلي لدراسة علم السيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

منهج تأصيلي لدراسة علم السيرة Empty
مُساهمةموضوع: منهج تأصيلي لدراسة علم السيرة   منهج تأصيلي لدراسة علم السيرة Emptyمارس 10th 2012, 2:20 pm





سم الله الرحمن
الرحيم
منهج تأصيلي لدراسة علم السيرة

مقدمة:
الحمد لله رب العالمين, والصلاة
والسلام على أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين, إمامنا وقدوتنا محمد بن عبد الله وعلى آله
وصحبه أجمعين وبعد:
فاعلم أخي المبارك أن السيرة تحتل
مكان الصدارة بين علوم الإسلام, إذ هي تجسيد حي لأحكام الإسلام وآدابه, وبيان عملي
للقرآن الكريم وتنزيله على واقع الناس, وقد استوعبت سيرته صلى الله عليه وسلم, جميع
أصول الحالات التي يحتاجها البشر, وقد مرت حياته صلى الله عليه وسلم,
بأحوال مختلفة: قبل البعثة,
ثم بعدها في العهد المكي حيث حالة الاضطهاد والصبر وتحمل الأذى وقلة الناصر وعدم التمكين, لكن في هذه
الفترة ترسخ الإيمان في النفوس وقوي وتم بناؤه بالتربية والإعداد النفسي لتحمل
مشاق الطريق ومسؤوليات المستقبل ومواجهة المحنة حتى تم تجاوزها بنجاح
واقتدار, ثم الانتقال بعد الهجرة إلى مرحلة التمكين وانتشار الدعوة,
وتشريع الجهاد في سبيل الله ومقارعة الأعداء في الخارج والمواجهة في
الداخل, واكتمال التشريعات, والمسارعة في تنفيذها بكل إخلاص وفي أعلى
وأكمل مستويات التنفيذ والأداء بإحسان وإتقان.
وفيما يلي بيان للمنهج التأصيلي
الذي يساعدك على تحصيل هذه السير المباركة.

المدخل لدراسة علم السيرة
النبوية:
يلزم طالب علم السيرة النبوية
أن يتعرف على هذا العلم ويتبين حدوده وأهميته وأقسامه وفوائد دراسته وثمراتها, كما
يلزمه معرفة مصادر السيرة النبوية, وترتيب هذه المصادر على حسب الأهمية ودرجة
الثبوت, وحسب البسط والإيجاز, واستقامة الفكر والمنهج, لأن معرفة هذا مما
يدفعه إلى الاهتمام بالعلم والرغبة فيه والمتابعة في دراسته, والتمييز بين
المصادر وانتقاء ما ينفعه.
وتوجد أبحاث توضح هذا الجانب
وتعتبر مدخل مهما للسيرة النبوية وحدودها وقد كتبت في هذا – ولله الحمد- بحثين هما:


هذا وقد جرى التأليف في السيرة
النبوية على ثلاثة أصناف:

وعلى طالب العلم الذي يريد
التأصيل العلمي والمنهجية في طلبه العلم أن يسلك طريق أهل العلم فيبدأ بالمجمل والمختصر
ثم يرتقي درجة إلى المؤلفات المتوسطة ثم بعدها الكتب المبسوطة وينتهي إلى التخصص في
العلم والتبحر في مسائله ودقائقه.
وسوف أذكر لك جملة من المؤلفات
مرتبة حسب وفيات مؤلفيها في كل صنف من الأصناف الثلاثة, لتختار أحدها في الدراسة,
ثم بعد ذلك تنتقل إلى الصنف الذي يليه, وتختار من لقائمة كتابا للدارسة, ثم تنتهي
إلى الصنف الأخير والمرحلة الثالثة. وأسأل الله لك التوفيق والسداد.
المرحلة الأولى:
المختصرات في السيرة:

المرحلة الثانية:
الكتب المتوسطة في السيرة:

المرحلة الثالثة:
الكتب الكبار المبسوطة:
هذا وينبغي للطالب أن يهتم
بانتقاء الكتاب المناسب له, وأن يحرص على اقتناء الطبعة الموثقة والصحيحة, وأن يستشير
في ذلك أهل العلم الثقات, وان تكون قراءته على شي يضبط له النص, ويشرح غامضه, ويوضح
مبهمه, ويستنبط له بعض فوائده.



خــــاتمــة:
عن الدراسات المعاصرة في السيرة
النبوية:
لاقت السيرة النبوية عناية
فائقة من الباحثين والدارسين في العصر الحاضر, وتميزت طائفة من هذه الدراسات بالجودة في
الاعتماد على ما صح من إخبار السيرة النبوية, وأيضا في العناية بفقه السيرة والدروس
والعبر التربوية المستفادة منها, وهذا النوع كثير ولله الحمد, غير أن
التفاوت حاصل بين تلك المؤلفات بحسب قدرات مؤلفيها وتخصصاتهم العلمية, وكما
قيل: "كل يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم" والدراسات
المعاصرة في السيرة النبوية بعضها يتصف بالشمولية, وبعضها يفرد حدثاً أو
غزوة من الغزوات بالدراسة وذكر العبر والفوائد, ومن الكتاب المفيدة في
هذا الباب:

وهناك دراسات في موضوعات مفردة
السيرة النبوية مثل المغازي النبوية والسرايا وهي كثيرة ومفيدة وأكثرها رسائل علمية توفر لها
الإشراف والمراجعة
والمناقشة والتصحيح.


1- السيرة النبوية, وأهميتها
وأقسامها وفوائد دراستها.
2- تبع مسائل في دراسة السيرة
النبوية.
3- كما أن الدكتور سليمان بن
حمد العودة تعرض لهذا في كتابه: قضايا ومباحث في السيرة النبوية.
4- وللدكتور يحي بن إبراهيم
اليحيى بحث بعنوان: مدخل لفهم السيرة النبوية.
5- أما المصادر فقد أشبعها بحثا
الدكتور فاروق حمادة في كتابه: مصادر السيرة النبوية. وتقويمها وخاصة في الطبعة
الثانية.
6- ولفضيلة شيخنا أ.د. أكرم
ضياء العمري فصل ممتع في مقدمة كتابه: السيرة النبوية الصحيحة.
1-الكتب المختصرة. 2-الكتب
المتوسطة. 3 – الكتب الكبار الموسعة.
1- جوامع السيرة النبوية,
للإمام علي بن أحمد بن حزم الاندلسي المتوفى 456هـ.
2- الدرر في اختصار المغازي والسير,
للإمام يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي المتوفى 463هـ.
3- السيرة النبوية, لعبد المؤمن
بن خلف الدمياطي المتوفى 705هـ.
4- الإشارة إلى سيرة المصطفى,
للحافظ مغلطاي بن قليج المتوفى 762هـ.
5- الفصول في سيرة الرسول صلى
الله عليه وسلم, للحافظ إسماعيل بن عمر بن كثير المتوفى 774هـ.
6- مختصر السيرة النبوية,
للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب المتوفى 1206هـ.
1- السيرة النبوية, لمحمد بن
إسحاق المتوفى 151هـ من تهذيب عبد الملك بن هشام المتوفى 218هـ وعليها شرح للإمام أبي
القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الخثعمي السهيلي المتوفى 581هـ باسم الروض الأنف في
أربعة أجزاء, كما عمل مصعب بن محمد الجيّاني الخُشني المشهور بأبي ذر المتوفى
604هـ حاشية في تفسير غريب ألفاظ السيرة, وهو مطبوع مفرد, ومطبوع أيضا
مع تهذيب ابن هشام, تحقيق
وتخريج د. همام بن سعيد ومحمد أبو صعيليك نشر مكتبة المنار بالأردن.
2- المغازي النبوية, لمحمد بن
عمر الواقدي المتوفى 207هـ مطبوعة في ثلاثة مجلدات لكنها ناقصة.
3- الطبقات الكبرى, لمحمد بن
سعد المتوفى 230هـ خص الترجمة النبوية و المغازي بمجلدين من كتابه.
4- الاكتفاء في مغازي رسول الله
و الثلاثة الخلفاء, للإمام سليمان بن موسى الكلاعي الاندلسي المتوفى 634هـ وقد طبعت
المغازي النبوية في مجلدين بتحقيق د.مصطفى عبد الواحد.
5- عيون الأثر في ذكر فنون
المغازي والسير, للحافظ محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري المتوفى 734هـ مطبوع في مجلدين
بتحقيق د. محمد عيد الخطراوي, ومحي الدين مستو. نشر دار التراث ودار ابن
كثير.
6- قسم المغازي من كتاب زاد
المعاد في هدي خير العباد, للإمام محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية المتوفى 751هـ .
1- دلائل النبوة وأحوال صاحب
الشريعة, للإمام أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي المتوفى 458هـ مطبوع في سبعة
مجلدات.
2- السيرة النبوية, للإمام
الحافظ إسماعيل بن عمر بن كثير المتوفى 774هـ وهي مطبوعة مفردة بتحقيق مصطفى عبد الواحد في
أربعة مجلدات, ومطبوعة مع كتاب البداية والنهاية من ص 179 في المجلد الثالث وحتى ص
412 في المجلد التاسع في طبعة دار هجر بتحقيق الدكتور عبد الله بن عبد
المحسن التركي.
3- إمتاع الأسماع بما للنبي من
الأحوال والأموال والحفدة والمتاع, لتقي الدين أحمد بن علي المقريزي المتوفى 854هـ
مطبوع في 15 مجلداً.
4- سبل الهدى والرشاد في سيرة
خير العباد, لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي المتوفى 942هـ طبع بدمشق في11مجلداً.
1- الرحيق المختوم, للشيخ صفي
الرحمن المباركفوري.
2- السيرة النبوية دروس وعبر,
للدكتور مصطفى السباعي.
3- فقه السيرة النبوية, للشيخ
محمد الغزالي.
4- السيرة النبوية الصحيحة,
للأستاذ الدكتور أكرم ضياء العمري.
5- صحيح السيرة النبوية, للشيخ
إبراهيم العلي.
6- وقفات تربوية مع السيرة
النبوية, لأحمد فريد.
7- السيرة النبوية دراسة
تحليلية, للدكتور محمد عبد القادر أبو فارس.
8- فقه السرايا, للدكتور محمد
بن خلف العيساوي.
9- السيرة النبوية في ضوء
المصادر الأصلية, للدكتور مهدي رزق الله أحمد.
10- السيرة النبوية, للشيخ أبي
الحسن الندوي.
11- من معين السيرة, تأليف صالح
الشامي.
12- من معين الشمائل, تأليف
صالح الشامي.
13- القيادة العسكرية في عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم, للدكتور عبد الله بن محمد الرشيد.
14- منهج النبي صلى الله عليه
وسلم في الدعوة من خلال السيرة الصحيحة, للأستاذ الدكتور محمد أمحزون.

من المعلوم أن كتابة السيرة النبوية من عموم ما يسمي تاريخا, وإن
كانت السيرة النبوية كما أوضحنا منطلقا للتاريخ وحافزا علي رصد الوقائع والأحداث التي
دخلت قبلها, والتي جاءت متسلسلة علي أعقابها ولكن.. علي أي منهج اعتمد كُـتَّاب
السيرة في تاريخها وتدوينها؟ لقد كان منهجهم المعتمد في ذلك اتباع ما يسمي اليوم
بالمذهب الموضعي في كتابة التاريخ طبق قواعد علمية سنشير إليها. ومعني هذا أن
كُـتَّاب السيرة النبوية وعلماءها لم تكن وظيفتهم بصدد أحداث السيرة إلا تثبيت ما
هو ثابت منها بمقياس علمي في قواعد مصطلح الحديث المتعلقة بكل من السند والمتن وفي
قواعد الجرح والتعديل المتعلقة بالرواة وتراجمهم وأحوالهم.فإذا انتهت بهم هذه
القواعد العلمية إلي أخبار ووقائع وقفوا عندها ودونوها دون أن يقحموا تصوراتهم
الفكرية أو انطباعاتهم النفسية أو مألوفاتهم البيئية إلي شيء من تلك الوقائع بأي
تلاعب أو تحوير
قد كانوا يرون أن الحادثة التاريخية -التي يتم الوصول إلي معرفتها

ضمن نفق من هذه القواعد العلمية التي تتسم بمنتهي الدقة- حقيقة مقدسة يجب أن
تُـجلي أمام الأبصار والبصائر كما هي, كما كانوا يرون أن خيانة لا تغتفر أن ينصب
من التحليلات الشخصية والرغبات النفسية -التي هي في الغالب من انعكاسات البيئة ومن
ثمار العصبية- حاكم متسلط يستبعد منها ما يشاء ويحور فيها كما يريد ضمن هذه
الوقاية من القواعد العلمية وعلي ذلك الأساس من النظرة الموضوعية للتاريخ وصلت
إلينا سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم بدءا من ولادته ونسبه إلي طفولته فصبوته
اليافعة إلي الإرهاصات الخارقة التي صاحبت مراحل طفولته وشبابه إلي بعثته وظاهرة
الوحي التي تجلت في حياته إلي أخلاقه وصدقه وأمانته إلي الخوارق والمعجزات التي
أجراها الله تعالي علي يده إلي مراحل الدعوة التي سار فيها لتلبية أمر ربه من سلم
فدفاع فجهاد مطلق حيثما طاف بالدعوة إلي الله تعالي

لقد كان العمل التاريخي إذن بالنسبة إلي هذه السلسة من سيرته صلي الله عليه وسلم
ينحصر في نقلها إلينا محفوظة مكلوءة ضمن تلك الوقاية العلمية التي من شأنها ضبط
الرواية من حيث الإسناد واتصاله, ومن حيث الرجال وتراجمهم, ومن حيث المتن أو
الحادثة وما قد يطوف بها من شذوذ ونحوه


أما عملية استنباط النتائج والأحكام والمبادئ والمعاني من هذه
الأخبار (بعد القبول التام لها) فعمل علمي آخر لا شأن له بالتاريخ وما ينبغي أن
يمزج به بحال من الأحوال, إنه عمل علمي متميز ومستقل بذاته ينهض بدوره علي منهج و
قواعد أخري من شأنها أن تضبط عملية استنباط النتائج والمبادىء من تلك الأحداث ضمن
قالب علمي يقصيها عن سلطان الوهم وشهوة الإرادة النفسية التي يعبر عنها أمثال وليم
جيمس بإرادة الاعتقاد من هذه القواعد القياس الاستقرائي وقانون الالتزام بأنواعه
المختلفة والدلالات بأنواعها.
ولقد استنبطت من أحداث السيرة النبوية -طبقا لهذه القواعد- أحكام

كثيرة, منها ما يتعلق بالاعتقاد واليقين, ومنها ما يتعلق بالتشريع والسلوك. والمهم
في هذا الصدد أن نعلم بأنها جاءت منفصلة عن التاريخ وتدوينه بعيدة عن معناه
ومضمونه, وإنما كانت نتيجة معاناة علمية أخري نهضت في حد وجودها علي البنيان
التاريخي الذي قام بدوره علي القواعد التي ذكرناها.

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
منهج تأصيلي لدراسة علم السيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختصر لدراسة بعنوان : الطفل والإعلام/ماجد بن جعفر الغامدي
» حمل كتاب المدخل لدراسة الفقه الاسلامي - د.محمد يوسف موسى
»  منهج المتقدمين في التدليس- الشيخ ناصر الفهد
» المُجْمَل في منهج دراسة الأسانيد العملي /د . عبد العزيز بن صالح اللحيدان
» السيرة الذاتية للشيخ سيد مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: من روائع المواقع الشرعية-
انتقل الى: