موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال Empty
مُساهمةموضوع: علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال   علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال Emptyمايو 6th 2012, 6:39 am

علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال Mostalah
اعتنت الأمة الإسلامية بحديث النبي منذ بداياتها، وحاز حديث النبي من
الوقاية والحفظ والمحافظة الشيء الكثير، فقد نقل لنا الروة أقوال الرسول في
الشؤون كلها العظيمة منها أو اليسيرة، بل في الجزئيات التي قد يتوهم أنها
ليست موضع اهتمام، فنقلوا لنا كل التفاصيل في أحوال النبي سواء في الطعام
أو الشراب أو بكيفية نومه ويقظته أو قيامه أو قعوده، وكان من حرصهم على
الحديث أن يجتهدوا في التوفيق بين مطالب حياتهم اليومية والتفرغ للعلم [79]، فعن عمر بن الخطاب أنه قال:

«كنت
أنا وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد وهي من عوالي المدينة وكنا
نتناوب النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل يوما وأنزل يوما فإذا
نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره وإذا نزل فعل مثل ذلك [80]»
ويرجع للصحابة الفضل في بدء علم رواية الحديث، وذلك أنه بعد وفاة النبي
ومع انتشار الإسلام واتساع البلاد الإسلامية أقام الصحابة في البلاد
المتفرقة ينشرون العلم ويبلغون الحديث فصار الحديث علما يروى وينقل، ووجد
بذلك علم الحديث رواية[79].
وكان الصحابة يروي بعضهم عن بعض ما سمعوه من النبي، وكذلك من جاء بعدهم من
التابعين كانوا يروون عن الصحابة، ولم يكونوا يتوقفون في قبول أي حديث
يرويه صحابي عن النبي، وظل الأمر على هذه الحال حتى وقعت الفتنة التي أدت
إلى مقتل الخليفة عثمان بن عفان،
وما تبع ذلك من انقسامات واختلافات، وظهور الفرق والمذاهب المختلفة، فأخذ
الدَّسُ على السنة يكثر شيئاً فشيئاً، وبدأ كل فريق يبحث عن ما يسوغ بدعته
من نصوص ينسبها إلى النبي، وعندها بدأ العلماء من الصحابة والتابعين يتحرون
في نقل الأحاديث، ولا يقبلون منها إلا ما عرفوا طريقها واطمأنوا إلى ثقة
رواتها وعدالتهم[81]. روى مسلم في صحيحه عن مجاهد قال:

«جاء
بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه -
أي لا يستمع - ولا ينظر إليه، فقال: يا ابن عباس مالي لا أراك تسمع لحديثي،
أُحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسمع؟ فقال ابن عباس: إنا كنا
مرة إذا سمعنا رجلاً يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدرته
أبصارنا، وأصغينا إليه بآذاننا، فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من
الناس إلا ما نعرف[82]»
وقد أخرج مسلم في مقدمة صحيحه أيضا عن محمد بن سيرين أنه قال:

«لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سَمُّوا لنا رجالكم[82]»
واتبعهم في ذلك التابعون وتابعوهم، ووضعوا قواعد علمية في قبول الأخبار
من غبر أن ينصوا على كثير من تلك القواعد، ثم جاء أهل العلم من بعدهم
فاستنبطوا تلك القواعد من منهجهم في قبول الأخبار ومعرفة الرواة الذين يعتد
بروايتهم أو لا يعتد بها، كما استنبطوا شروط الرواية وطرقها، وقواعد الجرح
والتعديل وكل ما يلحق بذلك.[28]

إذن فغاية علم الحديث هو معرفة صحيح الحديث من ضعيفه، وما يقبل وما يرد
من الحديث وذلك من خلال النظر في سند الحديث ومتنه، وأحوال رجاله وما يتعلق
بهم جرحا أو تعديلا، أو فيما يتعلق بما يتصل بالحديث من أحكام ودلائل
ومعرفه ناسخه من منسوخه ومعرفة رواتب نقلة الحديث من الصحابة والتابعين
والتفاوت بينهم، والتفاوت في الأسانيد من حيث الاتصال أو الانقطاع منها
والسلامة من العلل وما إلى ذلك. قال السيوطي:




علم الحديث ذو قوانين تحد
يدرى بها أحوال متن وسند
فذلك الموضوع والمقصود
أن يعرف المقبول والمردود [83]

ثم ما لبثت علوم الحديث أن تكاملت، وتفرعت منها علوم كثيرة جدا ومتنوعة، ذكر ابن الصلاح منها خمسة وستين نوعاً، ثُمَّ قال:

«وليس ذلك بآخر الممكن فإنه قابل للتنويع إلى ما لا يحصى[84]»
حتى أن الحازمي قال:

«علم الحديث يشتمل على أنواع كثيرة تبلغ مائة، كل نوع منها علم مستقل، لو أنفق الطالب فيه عمره، ما أدرك نهايته[85]»
ومن أهم علوم الحديث:

علم مصطلح الحديث



ويطلق عليه أيضا علم الرواية، وبه يكون الدليل على ما يقبل وما يترك من
أحاديث، وهو علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول
والرد [86].
ومعرفة مرتبة الحديث (صحيح، حسن، ضعيف، أو غيره). ومعرفة طريقة أخذ الحديث
بين الرواة، ودراسة ألفاظ تقع في متن الحديث من حيث الغرابة
والإشكال.ويقابله علم دراية الحديث، وهو علم تتعرف منه أنواع الرواية، وأحكامها، وشروط الرواية، وأصناف المرويات، واستخراج معانيها.

ومن المصطلحات المشهورة في علم الحديث:


  • السند: هو الطريق الموصلة إلى المتن، أي رجال الحديث، وسموه بذلك لأنهم يسندونه إلى مصدره.[87]
  • الإسناد:هو الإخبار عن طريق المتن أو رفع الحديث إلى قائله.[88]
  • المتن:هو ما انتهى إلى السند. (أي هو نص الحديث أو الخبر أو الأثر.[87]
  • المخرج (بضم الميم وكسر الراء): ذكر رواته، فالمخرج هو ذاكر رواة الحديث. كقولنا: أخرجه البخاري أو أخرجه مسلم.
  • المحدث (بضم الميم وكسر الدال): هو العالم الذي يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية ويحيط بطرق الحديث وأسماء الرواة والمتون.[89]
  • الحافظ:هو من حفظ مائة ألف حديث متنا واسنادا ووعي ما يحتاج إليه. وهو
    أرفع درجة من المحدث، ويكون ما يعرفه في الطبقة أكثر مما يجهله.[90]
  • الحاكم:هو من أحاط لجميع الأحاديث المروية متنا وإسنادا وجرحا وتعديلا وتاريخا، حتى لا يفوته منها إلا اليسير.[90]
  • وأعلى منهم جميعاً أمير المؤمنين في الحديث: وبه يلقب شعبة بن الحجاج والبخاري وسفيان الثوري.[1][90]

ومن أنواع الحديث المشهورة من ناحية السند:


  • الحديث الصحيح: هو ما اتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن مثله، وخلا من شذوذ أو علة قادحة[91][92]. والحديث الصحيح ينقسم إلى قسمين:


  1. الصحيح لذاته: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول بأن كل متصل
    السند بنقل العدول الضابطين ضبطا تاما عن مثلهم من مبدأ الحديث إلى آخره
    وخلا من الشذوذ والعلة، ويسمى هذا القسم ((الصحيح لذاته)) لأنه استوفى شروط
    الصحة ولم يكن في حاجة لمن يجبره، فصحته نشأت من ذاته لا من حديث آخر خارج
    عنه.
  2. الصحيح لغيره: هو الحديث الذي قصرت شروطه عن الدرجة العليا بأن كان
    الضبط فيه غير تام. وإنما سمي ((بالصحيح لغيره)) لأن صحته نشأت من غيره
    لشواهده ولكثرة طرقه.[15]، وهو الحديث الحسن إذا تعددت طرقه، وسُمي صحيحاً لغيره؛ لأنه إنما وصل إلى درجة الصحة من أجل تعدد الطرق.[93]


  • الحديث الحسن:
    هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا غير تام عن مثله، من أوله إلى
    آخره وسلم من الشذوذ والعلة، فهو ما جمع شروط الصحيح إلا أن الضبط أخف [94] ((العدل في الحديث الحسن خفيف الضبط وفي الحديث الصحيح تام الضبط)). وينقسم الحديث الحسن إلى قسمين:


  1. الحسن لذاته: وهو ما اتصل اسناده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من أول
    السند إلى آخره وسلم من الشذوذ والعلة، وسمي ((بالحسن لذاته)) لأن حسنه لم
    يأته من أمر خارجي، وإنما جاءه من ذاته. فهو الحديث الذي تطرق إليه ضعف
    أنزله عن درجة الحديث الصحيح، ولم يصل به إلى درجة الحديث الضعيف [95]
  2. الحسن لغيره:
    هو ما كان في إسناده مستور لم يتحقق أهليته غير مغفل ولا كثير الخطأ في
    روايته ولا متهم بتعمد الكذب فيها ولا ينسب إلى مفسق آخر، أو هو ((أي الحسن
    لغيره)) ما فقد شرطا من شروط الحسن لذاته ويطلق عليه اسم ((الحسن لغيره))
    لأن الحسن جاء إليه من أمر خارجي بتعدد طرق الحديث، فهو الحديث الذي نزل عن
    درجة الحسن لما كان فرداً، ولكن بمجموع الطرق -وكلها لا تخلو من الضعف-
    يترقى إلى الحسن لا لذاته بل بالمجموع.[96][97]


  • الحديث الضعيف: وهو ما لم يجتمع فيه صفات الصحيح، ولا صفات الحسن[98]،
    فعلى هذا يكون الحديث ضعيفا إما لانقطاعه وعمد اتصال سنده، أو لضعف بعض
    رواته، أو لشذوذ فيه أو علة قادحة، وقد يكون الحديث ضعيفا لأكثر من سبب في
    ذلك.[86]
    زألحاديث الضعيفة متفاوتة فبعضها أشد ضعفا من بعض، وذلك أنه لما كانت صحة
    الحديث راجعة إلى تمكن شروط القبول في الإسناد والمتن، فكذلك ضعف الحديث
    راجع إلى فَقْد هذه الصفات، أو بعضها، وليس الذي فَقَدَ شرطا كالذي فَقَدَ
    شرطين، وليس الذي فَقَدَ شرطين كالذي فقد ثلاثة وهكذا، فكلما كثر تخلف
    الشروط؛ كان الضعف أشد - في الجملة - وذلك أن الطعن في العدالة أشد من
    فَقْدِ الضبط والاتصال، ونحو ذلك.[99]

أهم كتب علم المصطلح


من أهم المؤلفات في علم مصطلح الحديث:


  • أدب الإملاء والاستملاء - المؤلف : السمعاني، أبو سعيد عبد الكريم بن محمد السمعاني التميمي (المتوفى : 562هـ)
  • ألفية العراقي في علوم الحديث (التبصرة والتذكرة) - المؤلف : العراقي أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي (المتوفى : 806هـ)
  • الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث - المؤلف : ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى : 774هـ)
  • تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي - المؤلف : السيوطي، عبد الرحمن بن أبو بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى : 911هـ)
  • التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث - المؤلف : النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى : 676هـ)
  • تيسير مصطلح الحديث - المؤلف : محمود الطحان
  • شرح التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير - المؤلف: السخاوي، شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي (المتوفى : 902هـ)
  • معرفة علوم الحديث للحاكم - المؤلف : الحاكم النيسابوري،
    أبوعبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم
    الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى : 405هـ)
  • مقدمة ابن الصلاح - المؤلف : ابن الصلاح، أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن موسى الكردي الشهرزوري المشهور بابن الصلاح (المتوفى : 643هـ)
  • نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر - المؤلف : ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ)

وللتفصيل، انظر: قائمة بأهم كتب مصطلح الحديث عند أهل السنة والجماعة

علوم التراجم والرجال



علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال 220px-Nobala

علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال Magnify-clip-rtl



كتاب سير أعلام النبلاء، من تأليف الإمام الذهبي،أحد
أشهر وأكبر كتب التراجم والرجال، والكتاب مرتب على التراجم بحسب الوفيات
ابتداء من الصحابة إلى نهاية القرن السابع الهجري، وهو كتاب مهم وعظيم،
يعمد المؤلف فيه إلى البيان الكامل لاسم صاحب الترجمة، ونسبه ومكانته،
وقيمته العلمية، ومولده، ونشأته، وعلمه، وشيوخه، وتلامذته، وتاريخ المولد
والوفاة، وتقديم النقد في مكانه المناسب، مع نقد الأحاديث


علم التراجم أو علم تراجم الرجال، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة. وهو علم دقيق يبحث في أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا في المجتمع. ويتناول هذا العلم كافة طبقات الناس من الأنبياء والخلفاء والملوك والأمراء والقادة والعلماء في شتى المجالات والفقهاء والأدباء والشعراء والفلاسفة وغيرهم. ويهتم بذكر حياتهم الشخصية، ومواقفهم وأثرهم في الحياة وتأثيرهم في التاريخ.[100]

كما ينظر في كل ما يتعلق بشؤون رواة الحديث وشيوخهم وتلاميذهم ورحلاتهم
ومن اجتمعوا به أو لم يجتمعوا به من أهل عصرهم، ومركزهم العلمي في عصرهم
وعاداتهم وطبائعهم وشهادة عارفيهم لهم أو عليهم، وسائر ما له صلة بتكوين
الثقة والحكم عليهم جرحا أو تعديلا [14]
فمثلا، من الأمور المهمة جدا في علم الحديث وعلم الرواية، معرفة تاريخ
ولادة الرواة وتاريخ موتهم فبذلك يستدل العلماء على كون الراوي أدرك من
يروي عنه أم لم يدركه. ومثال ذلك ما رواه الخطيب البغدادي قال:

«قدم
عمر بن موسى حمص، فاجتمع الناس إليه في المسجد، فجعل يقول: (حدثنا شيخكم
الصالح)، فلما أكثر سأله عفير بن معدان: من شيخنا الصالح؟ سمه لنا نعرفه.
فقال: خالد بن معدان. قال: قلت له: في أي سنة لقيته؟ قال: لقيته سنة ثمان
ومائة. قلت: فأين لقيته؟ قال: ليته في غزاة أرمينية. قال: فقلت: اتق الله
يا شيخ ولا تكذب! مات خالد بن معدان سنة أربع ومائة، وأنت تزعم أنك لقيته
بعد موته بأربع سنين! وأزيدك أخرى، أنه لم يغز أرمينية قط. كان يغزو الروم.[54]»
أهم كتب التراجم والرجال


ومن أهم المؤلفات في علم التراجم:


  • الطبقات الكبرى - المؤلف : ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع البصري البغدادي المعروف بابن سعد (المتوفى : 230هـ)
  • تذكرة الحفاظ - المؤلف : الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ)
  • التاريخ الصغير، والتاريخ الكبير - المؤلف : البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي البخاري (المتوفى : 256هـ)
  • سير أعلام النبلاء - المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ)
  • الوافي بالوفيات - المؤلف : صلاح الدين الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى : 764هـ)
  • تاريخ بغداد - المؤلف : الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى : 463هـ)
  • تاريخ دمشق - المؤلف : ابن عساكر، أبوالقاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي (المتوفى : 571هـ)

أما علم الرجال ويطلق عليه أيضا علم الجرح والتعديل، فيبحث فیه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه[101].
وقيل في تعريفه أيضا : هو علم وضع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا ووصفا، ومدحا
وقدحا.وهو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبوية ليتم الحكم على سندها إذا
كانت صحيحة أو حسنة أو ضعيفة أو موضوعة.[15]

فعلم الرجال، أو علم الجرح والتعديل، والجرح:هو أن يذكر الراوي بما يوجب
رد روايته من إثبات صفة رد، أو نفي صفة قبول مثل أن يقال: هو كذاب، أو
فاسق، أو ضعيف، أو ليس بثقة، أو لا يعتبر، أو لا يكتب حديثه. وغر ذلك،
والتعديل هو أن يذكر الراوي بما يوجب قَبول روايته: من إثبات صفة قَبول أو
نفي صفة رد، مثل أن يقال: هو ثقة، أو ثبت، أو لا بأس به، أو لا يرد حديثه.[102]، إذن فالجرح هو الطعن في الراوي من ناحية فأكثر، والتعديل هو توثيق الراوي وقبول روايته.

فخلاصة هذا العلم هو نقد الرواة، والتنقيب عن أحوالهم وخفايا أمورهم،
والإفصاح بما فيهم من العيوب التي تسبب عدم الثقة بأخبارهم، من باب النصيحة
للأمة.[103]،
فقد أجمع الجماهير من أئمة الحديث والفقه, أنه يشترط فيه أن يكون عدلا
ضابطا, بأن يكون مسلما، بالغا، عاقلا، سليما من أسباب الفسق وخوارم
المروءة.[104].

وقد وقع الاتفاق بين العلماء أن الجرح جائز تبيانا للواقع ولم يعدوا ذلك من الغيبة. قال الخطيب البغدادي:

«...لأن
أهل العلم أجمعوا على أن الخبر لا يجب قبوله إلا من العاقل الصدوق المأمون
على ما يخبر، وفي ذلك دليل على جواز الجرح لمَن لم يكن صدوقاً في روايته.[54]»
وقال الدارقطني:

«فإن
ظن ظان أو توهم متوهم أن التكلم فيمَن روى حديثاً مردوداً غيبة له؛ يقال
له: ليس هذا كما ظننت، وذلك أن إجماع أهل العلم على أن هذا واجب ديانة
ونصيحة للدين والمسلمين[105]»
وروى ابن عدي عن أبي بكر بن خلاد أنه قال ليحيى القطان:

«أما
تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله يوم
القيامة؟‏فقال‏:‏ لأن يكونوا خصمائي أحبُّ إليَّ من أن يكون خصمي رسول الله
يقول لي لم لمْ تذب الكذب عن حديثي؟[106]»
وقال الترمذي في كتاب العلل:

«وقد
عاب بعض من لا يفهم على أهل الحديث الكلام في الرجال وقد وجدنا غير واحد
من الأئمة من التابعين قد تكلموا في الرجال... وإنما حملهم على ذلك عندنا
والله أعلم النصيحة للمسلمين لا يظن بهم أنهم أرادوا الطعن على الناس أو
الغيبة إنما أرادوا عندنا أن يبينوا ضعف هؤلاء لكي يعرفوا لأن بعض الذين
ضعفوا كان صاحب بدعة وبعضهم كان متهما في الحديث وبعضهم كانوا أصحاب غفلة
وكثرة خطإ فأراد هؤلاء الأئمة أن يبينوا أحوالهم شفقة على الدين وتثبيتا
لأن الشهادة في الدين أحق أن يتثبت فيها من الشهادة في الحقوق والأموال[107]»
أهم كتب الجرح والتعديل


ومن أهم الكتب المتعلقة بعلوم الرجال والجرح والتعديل:


  • إكمال الكمال - المؤلف : ابن ماكولا، أبو نصر علي بن هبة الله بن جعفر بن ماكولا (المتوفى : 475هـ)
  • إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال - المؤلف:أبو عبد الله علاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري المصري الحكري الحنفي (المتوفى: 762هـ)
  • تهذيب التهذيب - المؤلف : ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ)
  • تهذيب الكمال - المؤلف : المزي، جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي (المتوفى : 742هـ)
  • الثقات لابن حبان - المؤلف : ابن حبان، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى : 354هـ)
  • الجرح والتعديل - المؤلف : ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى : 327هـ)
  • الضعفاء - المؤلف : أبو نعيم الأصبهاني، أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى : 430هـ
  • الضعفاء الصغير - المؤلف : البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة الجعفي البخاري (المتوفى : 256هـ)
  • الضعفاء الكبير - المؤلف : أبو جعفر العقيلي، أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي (المتوفى : 322هـ)
  • الضعفاء والمتروكين - المؤلف : النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني النسائي (المتوفى : 303هـ)
  • معرفة الثقات - المؤلف : العجلي، أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلى الكوفى (المتوفى : 261هـ)
  • ميزان الاعتدال في نقد الرجال - الذهبي، المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ)

وللتفصيل، انظر: قائمة بأهم كتب علوم التراجم والرجال عند أهل السنة والجماعة

علم العلل



علم العلل هو العلم الذي يبحث في الأسباب الخفية الغامضة التي يمكن أن
تقدح في صحة الحديث، كأن يكون الحديث منقطعا فيروى على أنه موصول، أو أن
يدخل حيث في حديثأ أو أن يكون في الحديث تدليس أو ما أشبه ذلك.[14] فعلم العلل يدرس كل سبب يقدح في صحة الحديث سواء كان غامضاً أو ظاهراً، وكل اختلاف في الحديث سواء كان قادحاً أو غير قادح.[108]
فقد يكون الحديث ظاهره الصحة من نواحي اتصال السند، وعدالة الرواة،
وضبطهم، وعدم الشذوذ، فظاهر الحديث أنه صحيح، لكن فيه علة لا يعرفها إلا
المتخصص. والعلة الخفية تجيء غالباً في سند الحديث، وقد تجيء في متنه، وقد
تجيء في السند والمتن معاً، وهي (العلة الخفية) غالباً في السند، وقليلاً
في المتن، فالأحاديث المعلة متونها أقل بكثير من الأحاديث التي أعلت في
أسانيدها.[109]

قال الألباني في تعليقه على أحد الأحاديث:

«إن
ابن حزم نظر إلى ظاهر السند، فصححه ؛ وذلك مما يتناسب مع ظاهريته، أما أهل
العلم والنقد، فلا يكتفون بذلك، بل يتتبعون الطرق، ويدرسون أحوال الرواة،
وبذلك يتمكنون من معرفة ما إذا كان في الحديث علة أوْ لا ؛ ولذلك كان معرفة
علل الحديث من أدقِّ علوم الحديث، إن لم يكن أدقَّها إطلاقاً...[110]»
قال السيوطي في تعريفه للعلل:




وعلة الحديث: أسباب خفت
تقدح في صحته، حين وفت
مع كونه ظاهره السلامه
فليحدد المعل من قد رامه
ما ريء فيه علة تقدح في
صحته بعد سلامة تفي
يدركها الحافظ بالتفرد
والخلف مع قرائن، فيهتدي[83]
















علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال 200px-3ll-altrmthi

علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال Magnify-clip-rtl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
علم مصطلح الحديث وتراجم الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم مصطلح الحديث
» حمل مخطوطات ’مصطلح الحديث وعلومه‘
»  حمل جدول مصطلح الحديث ملون
» ماذا تعرف عن علم الرجال؟ " علم الجرح والتعديل "
» مصطلح الحديث في سؤال و جواب المؤلف الشيخ مصطفى العدوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: مكتبة الحديث وعلومه :: اضواء علي علم الحدبث-
انتقل الى: