موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 الرد على الشبهات حول تواتر القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الرد على الشبهات حول تواتر القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: الرد على الشبهات حول تواتر القرآن الكريم    الرد على الشبهات حول تواتر القرآن الكريم  Emptyمايو 4th 2012, 2:56 pm

في بحثي عبر الشبكة وجدت سؤال من مسلم حائر عن تواتر القرآن وأعجبني الرد وهاهو السؤال والرد والله المستعان

س/السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ارجوا من من لديه علم بكتب الآسانيد ان يساعدني
لان هناك شبهة بحاجة الى جواب...و الشبهة هي..
ان المسلمين كثيرا ما يقولون ان القرآن وصلهم بالتواتر؟
و نحن نريد من المسلمين كتابا واحدا فيه ذكر الاسانيد كاملة لكل آيات
القرآن!! كما هو في كتب الحديث و اسانيدها...اي كل آية او سورة او مجموعة
آيات و اسنادها من الرسول الى ان وصلت الى المسلمين..
والا كان زعم المسلمين التواتر دعوى بلا برهان كما يقولون.

ج/و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أولا لابد من تعريف التواتر :
الحديث المتواتر كما إصطلح عليه علماء الحديث هو مابلغ عدد رواته من الكثرة
بحيث يستحيل تواطئهم على الكذب مثاله مابلغنا من تواتر صفة الصلاة و
مابلغنا من تواتر القرءان و مابلغنا من تواتر البلدان أو وجودها كالتواتر
بوجود مدينة تدعى مكة أو المدينة أو المغرب أو مصر أو غيرها فهذه بلغت حد
التواتر و القرءان أيضا بلغ حد التواتر و كل ما لم يبلغ حده يسميه العلماء
حديث أحاد و هو أقسام لكن حديثنا عن تواتر القرءان هذا التواتر الذي يحصل
أو يتجلى في روايته عن الكثرة عن الكثرة عن الكثرة .....عن رسول الله صلى
الله عليه و سلم عن جبريل عن رب العزة جل و على فمثلا علي و عثمان و أبي و
ابن مسعود و ابن عمر قرؤو على رسول الله صلى الله عليه و سلم و هذا ليس على
سبيل الحصر وإنما على سبيل التمثيل و هؤلاء أقرؤو غيرهم و غيرهم فعلو كذلك
و غيرهم فعلو كذلك إلى أن بلغنا الأن فحفظ الكثرة عن الكثرة هو سند متواتر
إذ يستحيل تواطئهم على الكذب زيادة على أن ميزة القرءان التي تفوق بها على
غيره من الكتب المنزلة هو حفظه في الصدور فقد يسر الله تعالى حفظه {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مذّكر
} فكون أنه حفظه الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و التابعيين
حفضوا عن الصحابة و تابعي التبعيين فعلو كذلك و هكذا حفضه الجيل عن الجيل
هو ذا السند المتواتر الذي أتيت تبحث عنه فهذا أعظم إسناد عرفه التاريخ و
كتب أهل الكتاب تحرفت لعدم توفر هذه الخاصية فيها فلم تحفضه صدورهم كما لم
تحفضه قراطيسهم و بهذا لم يستطع أحد منهم أن يتبت لكتابه تواترا لعدم توفر
خاصية رواية الجيل عن الجيل حفضا في الصدور لذا فلا تجد نسخة من كتاب الله
تعالى تزيد حرفا أو تنقص أخر و أما ماتجده من روايات مختلفة فلكل منها سنده
فرواية حفص لها سند متصل يصل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وورش عن
نافع كذلك و غيرها من القرءات العشر أيضا لها سند متصل و قد تجد للشاميين
سند مثلا في رواية حفص كما تجد للمصرين سند أخر في نفس الرواية و بالتالي
تجد أن الأسانيد تختلف و القراءة هي هي لا تختلف و هذا أيضا معنى التواتر
كما أن الأجيال نقلو عن هذا السند و عن هذا السند فبلغ التواتر أقصى درجاته
...
أتمنى أن تكون قد وعيت الأمر أخي الكريم و زالت الشبهة و إن كان هناك شيء
أخر فنحن في الخدمة إن شاء الله تعالى و إن أردت أسانيد الروايات العشر
جمعناها لك بإذن الله تعالى أسئل الله تعالى أن يوفقنا إلى ما يحبه و
يرضاه
س/المشرف الفاضل بارك الله فيكم و في جهودكم و تقبلها منكم و مسعا كم هذا مخلصا لوجهه ...
انا بحاجة فعلا الى تلك الاسانيد و اتمنى و اسأل الله ان يعينكم ان تجمعوها لي
و سأكون شاكرا لكم جزيل الشكر.
ج/و فيك بارك أخي الكريم و قبل أن آتيك بالأسانيد أتمنى أن ترجع إلى كتاب النشر في القراءات العشر للإبن الجزري و هو الكتاب الذي أنوي أن أنقل لك منه بعض أو جل الأسانيد و أيضا معجم القراءات القرآنية و كتاب القراءات المتواترة للدكتور محمد حبش و ذلك لكي يكون لك مرجع في هذا و عليه أي على هذه الكتب التعويل في هذا الباب فأتمنى أن ترجع إليه بارك الله فيك زيادة في التبصرة
أسانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــد القراءات العشــــــــــــــــــــــــــــــر نقلا من كتاب : القراءات المتواترة وأثرها في اللغة العربية والأحكام الشرعية والرسم القرآني لمحمد الحبش
سأرفق ملف وورد و ستجد التالي إبتداء من الصفحة 42

1 - إسناد قراءة نافع:.
قرأ نافع على سبعين من التابعين منهم(208):
أبو جعفر وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، ومسلم بن جندب، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري، وصالح بن خوات، وشيبة بن نضاح، ويزيد بن رومان.
وقرأ الأعرج على عبد الله بن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش المخزومي.
ـ وقرأ مسلم وشيبة وابن رومان على عبد الله بن عياش.
ـ وسمع شيبة القراءة من عمر بن الخطاب.
ـ وقرأ صالح على أبي هريرة.
ـ وقرأ الزهري على سعيد بن المسيب.ـ وقرأ سعيد على ابن عباس وأبي هريرة.
ـ وقرأ ابن عباس وأبو هريرة على أبي بن كعب.
ـ وقرأ ابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت.
ـ وقرأ أبي وزيد وعمر رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم.
(208) لم أعرض هنا إلى ترجمة سائر رجال الإسناد، إذ يحتاج ذلك إلى بسطٍ وإطالة ربما تخرجنا عن مقصودنا الذي نبتغيه.‏

2 - إسناد قراءة ابن كثير:.
وقرأ ابن كثير على أبي السائب المخزومي، وعلى مجاهد بن جبر المكي، وعلى درباس مولى ابن عباس.
ـ وقرأ عبد الله بن السائب على أبي ابن كعب، وعمر بن الخطاب.
ـ وقرأ مجاهد على عبد الله بن عباس، وعبد الله بن السائب.
ـ وقرأ درباس على ابن عباس.
ـ وقرأ ابن عباس على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت.
ـ وقرأ أُبي وزيد، وعمر رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.‏
- إسناد قراءة أبي عمرو:
قرأ أبو عمرو على يزيد بن القعقاع، ويزيد بن
رومان، وشيبة بن نصاح، وعبد الله بن كثير ومجاهد بن جبر، والحسن البصري،
وأبي العالية الرياحي، وحميد المكي، وعبد الله الحضرمي، وعطاء بن أبي رباح،
وعكرمة بن خالد، وعكرمة مولى ابن عباس، وابن محيصن، وعاصم بن أبي النجود،
ونصر بن عاصم، ويحيى ابن يعمر.
ـ وقرأ ابن محيصن على حطان الرقاشي، وأبي العالية الرياحي.
ـ وقرأ حطان على أبي موسى الأشعري.
ـ وقرأ أبو العالية على عمر بن الخطاب وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وابن عباس.
ـ وقرأ حميد على مجاهد، وتقدم سنده.
ـ وقرأ عبد الله بن أبي إسحاق على يحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم.
ـ وقرأ عطاء على أبي هريرة، وتقدم سنده.
ـ وقرأ عكرمة بن خالد على أصحاب ابن عباس، وتقدم سنده.
ـ وقرأ عكرمة مولى ابن عباس على ابن عباس.
وقرأ ابن محيصن على مجاهد ودرباس وتقدم سندهما.
ـ وقرأ نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر على أبي الأسود.
ـ وقرأ أبو الأسود على عثمان وعلي رضي الله عنهما.
ـ وقرأ أبو موسى الأشعري وعمر بن الخطاب، وأبي بن
كعب، وزيد بن ثابت وعثمان وعلي رضي الله عنهم على رسول الله - صلى الله
عليه وسلم -.
ومع ما أوردناه من تقرير ابن الجزري، فإنه يجب
القول أنه أفرط في تسفيه رأي مخاصميه، وجزم بأن تواتر هذه القراءات الثلاث
تتمة العشر حظي بإجماع المسلمين، وأن إنكار واحدة منها إنكار صريح للوحي
المتنزل على المعصوم - صلى الله عليه وسلم -، وأنكر أن يكون في المسلمين من
لا يعتقد تواترها!..‏

4 - إسناد قراءة ابن عامر:.

قرأ ابن عامر على أبي هاشم المغيرة بن أبي شهاب المخزومي وعلى أبي الدرداء.
وقرأ المغيرة على عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقرأ عثمان وأبو الدرداء على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.‏

5 - إسناد قراءة عاصم:.
قرأ عاصم على عبد الله بن حبيب السلمي الضرير، وعلى زر بن حبيش الأسدي، وعلى ابن إياس الشيباني.
ـ وقرأ هؤلاء الثلاثة على ابن مسعود.
ـ وقرأ السلمي وزر أيضاً على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ـ وقرأ السلمي أيضاً على أبي بن كعب، وزيد بن ثابت رضي الله عنهما.
ـ وقرأ ابن مسعود، وعثمان، وعليٌّ، وأبي وزيد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وأحيل هنا على ما قام به الباحثان الجليلان الدكتور أحمد مختار عمر والدكتور عبد العال سالم مكرم في معجم القراءات القرآني


6 - إسناد قراءة حمزة:.

قرأ حمزة على الأعمش عرضاً.
ـ وقرأ حمزة على ابن أعين، وعلى أبي إسحاق السبيعي، وعلى ابن أبي ليلى، وعلى ابن مصرف اليمامي، وعلى جعفر الصادق.
ـ وقرأ الأعمش وطلحة على يحيى بن وثاب الأسدي.
ـ وقرأ يحيى على علقمة بن قيس وعلى ابن أخيه الأسود بن يزيد بن قيس، وعلى زر بن حبيش وعلى زيد بن وهب، وعلى السلماني وعلى مسروق،
ـ وقرأ حمران على أبي الأسود الديلمي، وتقدم سنده، وعلى عبيد بن نضيلة.
ـ وقرأ عبيد على علقمة.
ـ وقرأ حمران أيضاً على محمد الباقر.
ـ وقرأ أبو إسحاق على السلمي وعلى زَرِّ بن حبيش، وتقدم سندهما.
ـ وعلى عاصم بن ضمرة، وعلى الحارث الهمذاني.
ـ وقرأ عاصم والحارث على عليّ.
ـ وقرأ ابن أبي ليلى على المنهال بن عمرو وغيره.
ـ وقرأ المنهال على سعيد بن جبير، وتقدم سنده.
ـ وقرأ علقمة، والأسود، وابن وهب، ومسروق، وعاصم بن حمزة، والحارث أيضاً على عبد الله بن مسعود.
ـ وقرأ جعفر الصادق على أبيه محمد الباقر.
ـ وقرأ الباقر على أبيه زين العابدين.
ـ وقرأ زين العابدين على أبيه الحسين رضي الله عنه.
ـ وقرأ الحسين على أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
ـ وقرأ علي وابن مسعود رضي الله عنهما على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.


7 - إسناد قراءة الكسائي:.

قرأ الكسائي على حمزة، وتقدم سنده، وعلى ابن أبي
ليلى وتقدم سنده، وعلى عيسى الهمذاني وروى أيضاً الحروف عن أبي بكر بن
عياش، وإسماعيل بن جعفر، وزائدة بن قدامة.
ـ وقرأ عيسى الهمذاني على عاصم، وطلحة بن مصرف، والأعمش، وتقدم سندهم، وكذلك أبو بكر بن عياش.
ـ وقرأ إسماعيل بن جعفر على شيبة بن نضاح ونافع، وتقدم سندهما.
ـ وقرأ أيضاً إسماعيل على سليمان بن جماز، وعيسى ابن وردان وسيأتي سندهما.
ـ وقرأ زائدة بن قدامة على الأعمش وتقدم سنده.
وعلى الرغم من الجهد الطيب الذي بذله
الباحثان الكريمان غير أنهما لم يستوفيا إلا أسانيد السبع، وها أنا أستوفي
لك أسانيد الثلاث تتمة العشر من تراجمهم في كتب رجال القراءات والأثر


إسناد أبي جعفر:
قرأ على عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، وعبد الله
بن عباس، وأبي هريرة، وهكـذا فـإن أبـا جعفـر من أعـلى القـراء إسناداً، إذ
أخذ عن الصحابة مباشرة.‏
إسناد يعقوب الحضرمي:
قرأ على سلام الطويل ومهدي بن ميمون، وسمع الحروف من الكسائي ومحمد بن زريق الكوفي عن عاصم.
وقرأ على شهاب بن شرنقة عن أبي الأسود الدؤلي عن علي بن أبي طالب.
وقرأ على أبي الأشهب عن أبي رجاء عن أبي موسى الأشعري.
إسناد خلف العاشر:
قرأ على حمزة وقد تقدم إسناد حمزة.‏

و هذا رابط الكتاب :
هنا

و هذا ملف بور بوينت به خطاطة كبيرة لسند رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية في بلاد الشام

هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
الرد على الشبهات حول تواتر القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على التناقضات المزعومة حول القرآن الكريم
» الرد على الأخطاء اللغوية المزعومة حول القرآن الكريم
» المصطلحات الأعجمية في القرآن الكريم
» موقع رائع للرد علي الشبهات حول القرآن
» شبهات حول مصادر القرآن الكريم)(2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: مكتبة الرد علي الشبهات حول الإسلام :: شبهات حول القرآن-
انتقل الى: