موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 عدد الذين تكلموا في المهد..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

عدد الذين تكلموا في المهد.. Empty
مُساهمةموضوع: عدد الذين تكلموا في المهد..   عدد الذين تكلموا في المهد.. Emptyيوليو 3rd 2009, 6:22 am

‏الذين تكلموا في المهد
كم عدد الذين تكلموا في المهد ؟
هانحن نطرح أراء العلماء وتفسيراتهم لنستخلص الحقيقة التي تعتمد علي الدليل الصحيح الثابت من الكتاب والسنة والله المستعان.
**عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى وكان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج كان يصلي جاءته أمه فدعته فقال أجيبها أو أصلي فقالت اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات وكان جريج في صومعته فتعرضت له امرأة وكلمته فأبى فأتت راعيا فأمكنته من نفسها فولدت غلاما فقالت من جريج فأتوه فكسروا صومعته وأنزلوه وسبوه فتوضأ وصلى ثم أتى الغلام فقال من أبوك يا غلام قال الراعي قالوا نبني صومعتك من ذهب قال لا إلا من طين وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بني إسرائيل فمر بها رجل راكب ذو شارة فقالت اللهم اجعل ابني مثله فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال اللهم لا تجعلني مثله ثم أقبل على ثديها يمصه قال أبو هريرة كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمص إصبعه ثم مر بأمة فقالت اللهم لا تجعل ابني مثل هذه فترك ثديها فقال اللهم اجعلني مثلها فقالت لم ذاك فقال الراكب جبار من الجبابرة وهذه الأمة يقولون سرقت زنيت ولم تفعل)
( أخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء/3181)
قال بن حجر في شرح الحديث ما مختصره :
حديث أبي هريرة في قصة جريج الراهب وغيره , والغرض منه ذكر الذين تكلموا في المهد , وأورده في ترجمة عيسى أنه أولهم . قوله : ( لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة ) قال القرطبي : في هذا الحصر نظر , إلا أن يحمل على أنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل أن يعلم الزيادة على ذلك , وفيه بعد , ويحتمل أن يكون كلام الثلاثة المذكورين مقيدا بالمهد وكلام غيرهم من الأطفال بغير مهد , لكنه يعكر عليه أن في رواية ابن قتيبة أن الصبي الذي طرحته أمه في الأخدود كان ابن سبعة أشهر , وصرح بالمهد في حديث أبي هريرة , وفيه نعقب على النووي في قوله : إن صاحب الأخدود لم يكن في المهد, والسبب في قوله هذا ما وقع في حديث ابن عباس عند أحمد والبزار وابن حبان والحاكم " لم يتكلم في المهد إلا أربعة " فلم يذكر الثالث الذي هنا وذكر شاهد يوسف والصبي الرضيع الذي قال لأمه وهي ماشطة بنت فرعون لما أراد فرعون إلقاء أمه في النار " اصبري يا أمه فأنا على الحق...)
ثم ذكر القرطبي رحمه الله عدد الذين تكلموا في المهد فقال(" . وأخرج الحاكم نحوه من حديث أبي هريرة , فيجتمع من هذا خمسة . ووقع ذكر شاهد يوسف أيضا في حديث عمران بن حصين لكنه موقوف , وروى ابن أبي شيبة مثل حديث ابن عباس إلا أنه لم يذكر ابن الماشطة . وفي صحيح مسلم من حديث صهيب في قصة أصحاب الأخدود " أن امرأة جيء بها لتلقى في النار أو لتكفر , ومعها صبي يرضع , فتقاعست , فقال لها : يا أمه اصبري فإنك على الحق " وزعم الضحاك في تفسيره أن يحيى تكلم في المهد أخرجه الثعلبي . فإن ثبت صاروا سبعة . وذكر البغوي في تفسيره أن إبراهيم الخليل تكلم في المهد . وفي " سير الواقدي " أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم أوائل ما ولد . وقد تكلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مبارك اليمامة وقصته في " دلائل النبوة للبيهقي " من حديث معرض بالضاد المعجمة , والله أعلم . على أنه اختلف في شاهد يوسف : فقيل كان صغيرا , وهذا أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس وسنده ضعيف , وبه قال الحسن وسعيد بن جبير . وأخر عن ابن عباس أيضا ومجاهد أنه كان ذا لحية . وعن قتادة والحسن أيضا كان حكيما من أهلها ) انتهي
ولا عجب أخي القارئ أن كنت شعرت بالحيرة مثلي وتسأل نفسك مرة أخري.. كم العدد الحقيقي للذين تكلموا في المهد ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍.
وهانحن نذكر لك الصحيح بما ثبت عن الصادق المعصوم صلي الله عليه وسلم ثم نبين قصة كل واحد منهم بالشرح والتوضيح والله المستعان
**في رواية البخاري ومثلها لمسلم ولأحمد- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى وكان في بني إسرائيل رجل يقال له جريج كان يصلي جاءته أمه فدعته فقال أجيبها أو أصلي فقالت اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات وكان جريج في صومعته فتعرضت له امرأة وكلمته فأبى فأتت راعيا فأمكنته من نفسها فولدت غلاما فقالت من جريج فأتوه فكسروا صومعته وأنزلوه وسبوه فتوضأ وصلى ثم أتى الغلام فقال من أبوك يا غلام قال الراعي قالوا نبني صومعتك من ذهب قال لا إلا من طين وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بني إسرائيل فمر بها رجل راكب ذو شارة فقالت اللهم اجعل ابني مثله فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال اللهم لا تجعلني مثله ثم أقبل على ثديها يمصه قال أبو هريرة كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يمص إصبعه ثم مر بأمة فقالت اللهم لا تجعل ابني مثل هذه فترك ثديها فقال اللهم اجعلني مثلها فقالت لم ذاك فقال الراكب جبار من الجبابرة وهذه الأمة يقولون سرقت زنيت ولم تفعل
وجاء في الحديث ثلاثة وهم:

1- عيسي ابن مريم عليه السلام

2- جريج الراهب

3- ابن المرأة الرضيع

** وفي رواية أخري لمسلم (وهي الرواية التي يري النووي أن الطفل لم يتكلم فيها في المهد وأن كان صغيراً وقد بينا رأي القرطبي أنفاً )- عن صهيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر فلما كبر قال للملك إني قد كبرت فابعث إلي غلاما أعلمه السحر فبعث إليه غلاما يعلمه فكان في طريقه إذا سلك راهب فقعد إليه وسمع كلامه فأعجبه فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه فإذا أتى الساحر ضربه فشكا ذلك إلى الراهب فقال إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس فقال اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل فأخذ حجرا فقال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس فرماها فقتلها ومضى الناس فأتى الراهب فأخبره فقال له الراهب أي بني أنت اليوم أفضل مني قد بلغ من أمرك ما أرى وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل علي وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس من سائر الأدواء فسمع جليس للملك كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال ما هاهنا لك أجمع إن أنت شفيتني فقال إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك فآمن بالله فشفاه الله فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس فقال له الملك من رد عليك بصرك قال ربي قال ولك رب غيري قال ربي وربك الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام فجيء بالغلام فقال له الملك أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمة والأبرص وتفعل وتفعل فقال إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب فجيء بالراهب فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدعا بالمئشار فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ثم جيء بجليس الملك فقيل له ارجع عن دينك فأبى فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه به حتى وقع شقاه ثم جيء بالغلام فقيل له ارجع عن دينك فأبى فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال اللهم اكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فسقطوا وجاء يمشي إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك قال كفانيهم الله فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال اذهبوا به فاحملوه في قرقور(أي مركب ) فتوسطوا به البحر فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه فذهبوا به فقال اللهم اكفنيهم بما شئت فانكفأت بهم السفينة فغرقوا وجاء يمشي إلى الملك فقال له الملك ما فعل أصحابك قال كفانيهم الله فقال للملك إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به قال وما هو قال تجمع الناس في صعيد واحد وتصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل باسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني فجمع الناس في صعيد واحد وصلبه على جذع ثم أخذ سهما من كنانته ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال باسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات فقال الناس آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام فأتي الملك فقيل له أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حذرك قد آمن الناس فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخدت وأضرم النيران وقال من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها أو قيل له اقتحم ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام يا أمه اصبري فإنك على الحق)

ويضاف إلي الثلاثة التي ذكرتهم أنفاً هذا الرضيع ويكون العدد أربعة ( ولاحظ اختلاف النووي والقرطبي رحمهما الله الذي ذكرناه سلفا بشأن هذا الرضيع هل كان في المهد أم لا وأميل لرأي النووي إنه لم يكن في المهد وإن كان صغيراً وذلك لأن الحديث صريح بأنهم ثلاثة وبدأ بعيس عليه السلام رغم إن ميلاده بعد قصة أصحاب الأخدود فلما لم يذكره النبي صلي الله عليه وسلم مع الثلاثة دل هذا علي أنه لم يكن في المهد والله أعلم

**وقال ابن كثير في البداية بعد ذكره لقصة جريج الراهب ما مختصره : ( فهولاء ثلاثة تكلموا في المهد : عيسى ابن مريم, وصاحب جريج الراهب ابن البغي, من الراعي كما سمعت وأسمه : يابوس كما ورد مصرحاً به في صحيح البخاري , والثالث ابن المرأة التي كانت ترضعه ..,وقد ورد في من تكلم في المهد أيضاً شاهد يوسف كما تقدم , وابن ماشطة آل فرعون والله أعلم ) انتهي

)..وسف نكتفي بذكر الثلاثة الذين لا اختلاف عليهم ونترك باقي الروايات التي لا تثبت عن النبي e ولولا خشية الإطالة لذكرتها وبينت عللها .

وعلي كل حال فهذه الأحاديث التي ذكرناها أنفاً هي أصح الأحاديث عمن تكلموا في المهد , ولنبدأ في شرحها وتوضيحها واستخلاص الدروس المستفادة منها من كلام أهل العلم الثقات والله المستعان .
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
عدد الذين تكلموا في المهد..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى الغار د. أمين بن عبدالله الشقاوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: المكتبة العلمية للشيخ سيد مبارك :: مقالات الشيخ-
انتقل الى: