موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي والتعاون الشرعي/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي والتعاون الشرعي/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي  Empty
مُساهمةموضوع: الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي والتعاون الشرعي/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي    الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي والتعاون الشرعي/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي  Emptyأبريل 23rd 2012, 6:46 am


تحريم الحزبية :
إن الإسلام لا يحتمل في داخله تنظيما آخر بحيث تكون أسس ذلك التنظيم وقواعده أساسا
للولاء والبراء لأن هذا النوع من التنظيم يقتضي أن من انتظم فيه يستحق العون
والنصرة والإخاء وغيرها من الحقوق ومن لم ينتظم فيه لا يستحق تلك الحقوق مع أن
الإسلام أعطى المسلم جميع هذه الحقوق لمجرد كونه مسلما لا لسبب آخر .
ومن هنا يتبين معنى قوله صلى الله عليه وسلم :
" لا حلف في الإسلام ، وأيما حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدة " .
أخرجه مسلم في ( صحيحه ) ( 2530 ) .
وذلك أن الإسلام لما قضى على جميع المواد التي كانت أساس الولاء والبراء في
الجاهلية وجعل الإسلام نفسه مادة الولاء والبراء وجعل جميع المسلمين سواسية في
الحقوق ، لم يبق عنده مجال لتعدد الجماعات والكتلات والمتفرقة ، بحيث لا يكون
لإحداها حقوق وعلاقات بالأخرى حتى يحتاج إلى عقد التحالف بينها .
فالحديث يفيد أن التحزب والإفتراق إلى جماعات وأحزاب أمر لا يطابق معنى الإسلام ولا
يتصور فيه ؛ لأن مجرد التميز بمخالفة خاصة يجعل غير الحليف في مكان أدنى من الحليف
، وهذا لا يجوز في شرع الله إذ الدنو والعلو مرده للطاعة لا لغيرها مما يخالف
الإئتلاف والجماعة
قال شيخ الإسلام رحمه الله :
(وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصا يدعو إلى طريقته ويوالي عليها ويعادي غير النبي صلى
الله عليه و سلم وما اجتمعت عليه الأمة بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم
شخصا أو كلاما يفرقون به بين الأمة يوالون علي ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون )
.
وهذا حال كثير من الجماعات والأحزاب الإسلامية اليوم : أنهم ينصبون أشخاصا قادة لهم
، فيوالون أولياءهم ، ويعادون أعداءهم ، ويطيعونهم في كل ما يفتون لهم ؛ دون الرجوع
إلى الكتاب والسنة .



سئل الإمام العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله في ( مجموع فتاوايه ) عن حكم
الانتماء إلى أحزاب دينية
السؤال الثاني :
بماذا تنصحون الدعاة حيال موقفهم من المبتدعة ؟ كما نرجو من
سماحتكم توجيه نصيحة خاصة إلى الشباب الذين يتأثرون بالانتماءات الحزبية المسماة
بالدينية ؟
الجواب :
نوصي إخواننا جميعا بالدعوة إلى الله سبحانه بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي
هي أحسن ؟ أمر الله سبحانه بذلك مع جميع الناس ومع المبتدعة إذا أظهروا بدعتهم ,
وأن ينكروا عليهم سواء كانوا من الشيعة أو غيرهم - فأي بدعة رآها المؤمن وجب عليه
إنكارها حسب الطاقة بالطرق الشرعية .
والبدعة هي ما أحدثه الناس في الدين ونسبوه إليه وليس منه , لقول النبي : « من أحدث
في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » (1) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « من عمل
عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » (2) ، ومن أمثلة ذلك بدعة الرفض , وبدعة الاعتزال ,
وبدعة الإرجاء , وبدعة الخوارج , وبدعه الاحتفال بالموالد , وبدعة البناء على
القبور واتخاذ المساجد عليها إلى غير ذلك من البدع , فيجب نصحهم وتوجيههم إلى الخير
, وإنكار ما أحدثوا من البدع بالأدلة الشرعية وتعليمهم ما جهلوا من الحق بالرفق
والأسلوب الحسن والأدلة الواضحة لعلهم يقبلون الحق .
أما الانتماءات إلى الأحزاب المحدثة فالواجب تركها , وأن ينتمي الجميع إلى كتاب
الله وسنة رسوله , وأن يتعاونوا في ذلك بصدق وإخلاص , وبذلك يكونون من حزب الله
الذي قال الله فيه سبحانه في آخر سورة المجادلة : { أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ } (1) بعدما ذكر صفاتهم العظيمة في قوله تعالى : { لَا تَجِدُ
قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ } (2) الآية .
ومن صفاتهم العظيمة ما ذكره الله عز وجل في سورة الذاريات في قول الله عز وجل : {
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } (3) { آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ
رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ } (4) { كَانُوا قَلِيلًا
مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ } (5) { وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
(6) { وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } (7) فهذه صفات حزب
الله لا يتحيزون إلى غير كتاب الله , والسنة والدعوة إليها والسير على منهج سلف
الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان .
فهم ينصحون جميع الأحزاب وجميع الجمعيات ويدعونهم إلى التمسك بالكتاب والسنة , وعرض
ما اختلفوا فيه عليهما فما وافقهما أو أحدهما فهو المقبول وهو الحق , وما خالفهما
وجب تركه .
ولا فرق في ذلك بين جماعة الإخوان المسلمين , أو أنصار السنة والجمعية الشرعية , أو
جماعة التبليغ أو غيرهم من الجمعيات والأحزاب المنتسبة للإسلام . وبذلك تجتمع
الكلمة ويتحد الهدف ويكون الجميع حزبا واحدا يترسم خطا أهل السنة والجماعة الذين هم
حزب الله وأنصار دينه والدعاة إليه .
ولا يجوز التعصب لأي جمعية أو أي حزب فيما يخالف الشرع المطهر ).

الحزبية : صور ومظاهر :
مما لا يختلف فيه أهل العلم أن تبديل الأسماء لا يوجب تبديل الحقائق ، فالقبيح لا
يصبح حسنا إذا سميناه جميلا ؛ والشر لا يصبح خيرا إذا سميناه صالحا ؛ وهكذا ...
فالفرقة لا تصبح شرعة إذا سميناها وحدة ؛ والحزبية لا تصبح دينا إذا سميناها ( عملا
جماعيا ) .
أو إذا قلنا : ( جماعة ) !
أو : ( جمعية ) !
أو : ( لجنة ) !
أو : ( حركة ) !
فالعبرة بالمسميات والحقائق ، لا بالأسماء والمظاهر .
فالممنوع شرعا لا يتغير حكمه بتغير هيئاته ، وتبديل رسمه .
وكم جنت مثل هذه الأسماء والمصطلحات العائمة البعيدة عن الوضوح على الإسلام
والمسلمين .
وهكذا هذه الحزبيات المعاصرة والتجمعات الحاضرة ...
كانت بداياتها نيات خير ... ثم أصبحت تكتلات تراد لذاتها ؛ وحينئذ دخلت النظرة
التسويغية الحاملة لتسخير النصوص للدلالة على واقع جماعة ما ...
وها هنا أمران مهمان يجب التنبيه عليهما :




  • أولا :
    العاطفة الجياشة في النفوس ، إن لم تحكم بدلائل الحق كتابا وسنة ؛ أضحت شرا
    ووبالا على أصحابها .
    فحب الخير ... وحب العمل للإسلام ... وحب الدعوة إلى الله ..
    كله مقرون بالأدلة الشرعية .
    فلا يجوز الخروج عنها إلى ما سواها بحجة الأفضلية ... أو سرعة النتيجة ... أو
    التنسيق ... أو التنظيم ... أو الترتيب ...
    فلا ترتيب ولا تنسيق ولا تنظيم إلا ما ورد في الشرع وجاء عن الرسول صلى الله
    عليه وسلم .





  • ثانيا
    : امتحن نفسك فيما أنت مواقعه من ( عمل ) قد تظنه شرعيا ، فيكون بدعيا :
    أ – هل تندفع إلى أفراد من غير حزبك ممن هم أفقه وأعلم ؛ كاندفاعك إلى أفراد من
    حزبك ممن هم أقل علما ...
    ب – هل تندفع إيمانيا لعمل الخير ، والدعوة إلى الله ، بسلوك طريق الشرع ؟! أم
    يكون دافعك أوامر حزبك وتوجيهات رئيسك ...
    ج – هل تحافظ على سنن الإسلام وأوامر ؛ كمحافظتك على قواعد حزبك ومجالس جماعتك
    ...
    ثم لا تظن أن الحزبية فقط شعار ... وشارة !! أو بيعة ... وإمارة !!
    بل هي تطبيق .. ومعاملة .. وإدارة



قيود الحزبية :
قال الإمام الثقة أيوب السختياني :
( إذا أردت أن تعرف خطأ معلمك ؛ فجالس غيره ) . رواه الدارمي في ( سننه ) ( 1 / 153
) .
لذا ؛ فإن الحزبيين يمنعون أتباعهم من مجالسة غيرهم ممن ليس معهم ، أو ليس مؤازرا
لهم .
فإذا ترقت أحوالهم ؛ فهم يسمحون بشروط كثيرة وقيود وفيرة ، يريدون بها حجب عقولهم
عن سماع ما يناقض طريقتهم ، ويرد منهجهم .
ومن أشأم قيود الحزبية :
( التقليل من أهمية العلم الشرعي ).
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في ( حلية طالب العلم :
(لا طائفية ولا حزبية يعقد الولاء والبراء عليها :
أهل الإسلام ليس لهم سمة سوى الإسلام والسلام:
فيا طالب العلم! بارك الله فيك وفي علمك؛ اطلب العلم، واطلب العمل، وادع إلى الله
تعالى على طريقة السلف.
ولا تكن خراجاً ولاجاً في الجماعات، فتخرج من السعة إلى القوالب الضيقة، فالإسلام
كله لك جادة ومنهجاً، والمسلمون جميعهم هم الجماعة، وإن يد الله مع الجماعة، فلا
طائفية ولا حزبية في الإسلام.
وأعيذك بالله أن تتصدع، فتكون نهاباً بين الفرق والطوائف والمذاهب الباطلة والأحزاب
الغلية، تعقد سلطان الولاء والبراء عليها.
فكن طالب علم على الجادة؛ تقفو الأثر، وتتبع السنن، تدعو إلى الله على بصيرة،
عارفاً لأهل الفضل فضلهم وسابقتهم.
وإن الحزبية(1)ذات المسارات والقوالب المستحدثة التي لم يعهدها السلف من أعظم
العوائق عن العلم، والتفريق عن الجماعة، فكم أوهنت حبل الاتحاد الإسلامي، وغشيت
المسلمين بسببها الغواشي.
فاحذر رحمك الله أحزاباً وطوائف طاف طائفها، ونجم بالشر ناجمها، فما هي إلا
كالميازيب؛ تجمع الماء كدراً، وتفرقه هدراً؛ إلا من رحمه ربك، فصار على مثل ما كان
عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى عند علامة أهل العبودية(2):
"العلامة الثانية: قوله:"ولم ينسبوا إلى اسم"؛ أي:لم يشتهروا باسم يعرفون به عند
الناس من الأسماء التي صارت أعلاماً لأهل الطريق.
وأيضاً؛ فإنهم لم يتقيدوا بعمل واحد يجري عليهم اسمه، فيعرفون به دون غيره من
الأعمال؛ فإن هذا آفة في العبودية، وهي عبودية مقيدة.
وأما العبودية المطلقة؛ فلا يعرف صاحبها باسم معين من معاني أسمائها؛ فإنه مجيب
لداعيها على اختلاف أنواعها، فله مع كل أهل عبودية نصيب يضرب معهم بسهم؛ فلا يتقيد
برسم ولا إشارة، ولا اسم ولا بزي، ولا طريق وضعي اصطلاحي، بل إن سئل عن شيخه؟ قال:
الرسول. وعن طريقه؟ قال: الأتباع. وعن خرقته؟ قال: لباس التقوى. وعن مذهبه؟ قال:
تحكيم السنة. وعن مقصده ومطلبه؟ قال: (يريدون وجهه). وعن رباطه وعن خانكاه؟ قال:
(في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا
تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة). وعن نسبه؟ قال:
أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم
وعن مأكله ومشربه؟ قال:"مالك ولها؟ معها حذاؤها وسقاؤها، ترد الماء، وترعى الشجر،
حتى تلقى ربها".


واحسرتاه تقضي العمر
وانصرمت ساعاته
بين ذل العجز والكسل
والقوم قد أخذوا درب النجاة وقد ساروا إلى
المطلب الأعلى على مهل



ثم قال:"قوله""أولئك ذخائر الله حيث
كانوا"؛ ذخائر الملك: ما يخبأ عنده، ويذخره لمهماته، ولا يبذله لكل أحد؛ وكذلك
ذخيرة الرجل: ما يذخره لحوائجه ومهماته. وهؤلاء؛ لما كانوا مستورين عن الناس
بأسبابهم، غير مشار إليهم، ولا متميزين برسم دون الناس، ولا منتسبين إلى اسم طريق
أو مذهب أو شيخ أو زي؛ كانوا بمنزلة الذخائر المخبوءة.
وهؤلاء أبعد الخلق عن الآفات؛ فإن الآفات كلها تحت الرسوم والتقيد بها، ولزوم الطرق
الاصطلاحية، والأوضاع المتداولة الحادثة.
هذه هي التي قطعت أكثر الخلق عن الله، وهم لا يشعرون.
والعجب أن أهلها هم المعروفون بالطلب والإرادة، والسير إلى الله، وهم - إلا الواحد
بعد الواحد - المقطوعون عن الله بتلك الرسوم والقيود.
وقد سئل بعض الأئمة عن السنة؟ فقال: ما لا اسم له سوى "السنة".
يعني: أن أهل السنة ليس لهم اسم ينسبون إليه سواها.
فمن الناس من يتقيد بلباس غيره، أو بالجلوس في مكان لا يجلس في غيره، أو مشية لا
يمشى غيرها، أو بزي وهيئة لا يخرج عنهما، أو عبادة معينة لا يتعبد بغيرها وإن كانت
أعلى منها، أو شيخ معين لا يلتفت إلى غيره وإن كان أقرب إلى الله ورسوله منه.
فهؤلاء كلهم محجوبون عن الظفر بالمطلوب الأعلى، مصددون عنه قد قيدتهم العوائد
والرسوم والأوضاع والاصطلاحات عن تجريد المتابعة فأضحوا عنها بمعزل ومنزلتهم منها
أبعد منزل فترى أحدهم يتعبد بالرياضة والخلوة وتفريغ القلب ويعد العلم قاطعاً له عن
الطريق فإذا ذكر له الموالاة في الله والمعاداة فيه والأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر عد ذلك فضولاً وشراً وإذا رأوا بينهم من يقوم بذلك أخرجوه من بينهم وعدوه
غيراً عليهم فهؤلاء أبعد الناس عن الله وإن كانوا أكثر إشارة.
والله أعلم.
ومن قيود الحزبية الظاهرة الجلية :
السرية :
روى الإمام أحمد في ( الزهد ) ( ص 48 ) ، والدارمي في ( سننه ) ( 1 / 91 ) ؛ عن عمر
بن عبد العزيز رحمه الله قوله :
( إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشيء دون العامة ؛ فعلم أنهم على تأسيس ضلالة ) .
فديننا ولله الحمد جلي ظاهر ، لا خفاء فيه ، ولا دس ، ولا كتمان ، ولا أسرار ، فما
يفعله الحزبيون من ذلك إنما هو باب ضلالة ، والعياذ بالله تعالى ) .


تعريف الحزبية :
قال الأستاذ صفي الرحمن المباركفوري :
( الحزب لغة : صنف من الناس تجمعهم صفة جامعة أو مصلحة شاملة من رابطة العقيدة
والإيمان ، أو الكفر والفسق والعصيان ، أو رابطة النسب أو المهنة ....
وليس يخفى على أحد من العقلاء أن لكل حزب مبادئ وأفكارا ولوائح داخلية ونظريات تشكل
بمجموعها دستورا للحزب ؛ وإن لم يسم عند بعضهم .
فهذا الدستور هو بمنزلة الأساس الذي ينبثق عنه تنظيم الحزب وينبني عليه ، فمن آمن
به واعتقده حقا ، وبتعبير آخر : اعترف به ، واتخذه أساس التحريك والعمل ؛ انتظم في
ذلك الحزب ، وصار فردا من أفراده وربما عضوا من أعضائه ...
فالدستور هو أساس الولاء والعداء ...
وعلى ضوء ذلك ؛ فإنه ليس في الدنيا إلا حزبان اثنان : حزب الله ، وحزب الشيطان .
فمن أدخل في حزب الله أحزابا ؛ فقد ساهم في تمزيق حزب الله ، وتفريق كلمة حزب الله
، ومن والى بعض حزب الله على حساب بعض حزبه الآخر ؛ فقد عادى أولياء الله ، ودخل في
قوله تعالى في الحديث القدسي : " من عادى لي وليا ؛ فقد بارزني بالمحاربة "
ومن حق المسلم نبذ الحزبية الضيقة والممقوتة التي تضعف حزب الله تعالى وعدم السماح
لها بالهيمنة ليكون الدين كله لله .


الحزبية مخلفات ونتائج :
لقد أضرت الحزبية بالناس إضرارا عظيما ، وعمقت جذور الكراهية فيهم ، وألهبت حمى
العداوة في صدورهم ، وصار أحدهم لا يدري إلى أي وجه ينقلب ؟! ولا أي مذهب يعتمد ؟!
ولا أي عالم في فتواه يتبع ؟!
ومما يؤكد أن ذوي الحزبيات المعاصرة لم يفكروا تفكيرا صادقا عميقا يحيط بمسائلهم من
جوانبها كافة سؤالنا لهم :
( هل يسمح الحزب بتعدد الأحزاب في البلدة الواحدة وتوزع انتماءات أهلها ؟
وما يصير إليه من التمزق والانشقاق
فمن قال نعم فهو جواب من لا يعقل ولا يريد للأمة خيرا !
وإن قال لا ؛ فيكف يسمح لنفسه بحزبه دون بقية الأحزاب ؟ وكل يدعي أنه يمثل الإسلام
!!
الحزبية تبديد للإخاء ، فهي تخرق سياج الأخوة الإيمانية العامة التي تنتظم أهل
القبلة من كل من جاء بالشهادتين حسب منازلهم منها .
فالحزبية تنشىء أخوة دون أخوة ، وهي تخصيص بعد تعميم ؛ تأسيسا على مبادئ الحزب
وشعاره .
وانظر إلى التنازع بين الجماعات على ضم فرد أو أفراد حتى لو أدى إلى تزكية جماعة ،
والقدح في الأخرى ؛ من باب مصلحة الدعوة
وأي مصلحة للدعوة في ارتكاب المناهي ، ومواقعة المعاصي .
ومن مظاهر الحزبية الصراع بين الجماعات بالتنابز بالألقاب ؛ بل وصل الحال ببعضهم
إلى التكفير .
ومن ثمر الحزبية السيئة :
إضفاء هالة من المدح والثناء على زعماء تلك الجماعات ، حتى ولو كانوا جهالا !!
ومن الحزبية أيضا :
ذلك التهيب المريض من طرح ما لديهم من مفاهيم على العلماء الراسخين ، وفرارهم من
مناقشة العلماء لهم ؛ وعدم قبول نصيحة من وجه إليهم النصح أو الانتقاد البناء من
العلماء وطلاب العلم الأقوياء .
وإذا نشط الحزبي ؛ جعل مقالة شيخ حزبه الأصل ؛ وأعمل عقله وفكره لنصرة تلك المقالة
من كل كتاب ومصنف .
ومن هنا وجب على كل من عند علم وبصيرة أن يبين خطر هذه الحزبيات والأحزاب التي ظهرت
على الساحة باسم الدعوة إلى الإسلام ، وكثير من أفرادها بل وقادتها لا يعرفون حقيقة
الإسلام ، وما يناقضه أو ينقصه ، ولا يحملون مؤهلات الدعوة إليه .



ا
العلاقة بين الافتراق والحزبية
ليس يخفى على أهل العلم وطلابه أن العلاقة بين الافتراق والحزبية علاقة حميمة ، ذات
صلة متينة ، فيحث وجدت الحزبية ؛ كان الافتراق ، وحيث حلّ الافتراق ؛ أقيمت الحزبية
!
وبذور الافتراق قديمة ، حاربها النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى نذرا لها تلمح
بوجود شيء قد يفرق أو يشتت :
فقد روى البخاري في ( صحيحه ) ( 3518 ) عن جابر رضي الله عنه قال :
غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد ثاب معه ناس من المهاجرين حتى كثروا ،
وكان من المهاجرين رجل لعّاب ، فكسع أنصاريا ، فغضب الأنصاري غضبا شديدا ، تدعوا ،
وقال الأنصاري : يا للأنصار ، وقال المهاجري : يا للمهاجرين ، فخرج النبي صلى الله
عليه وسلم ، فقال : " ما بال دعوى الجاهلية ؟ " ، ثم قال : " ما شأنهم ؟ " ، فأخبر
بكسعة المهاجري الأنصاري . قال :
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " دعوها فإنها خبيثة " .
ورواه مسلم ( 2584 ) عنه بنحوه .
وانتساب الرجل إلى المهاجرين والأنصار انتساب حسن محمود عند الله وسوله ، ليس من
المباح الذي يقصد به التعرف فقط ؛ كالانتساب إلى القبائل والأمصار ، ولا من المكروه
أو المحرم ؛ كالانتساب إلى ما يفضي إلى بدعة أو معصية أخرى .
ثم مع هذا لما دعا كل منهما طائفته منتصرا بها ؛ أنكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك
، وسماه دعوى الجاهلية .
ثم بيّن لهم وجه الصواب ، وأرشدهم أن يتدعوا بالمسلمين ، والمؤمنين ، وعباد الله ،
وهي الدعوى الجامعة ؛ بخلاف المفرقة .
خلاصة القول في معنى الدعاء بدعوى الجاهلية أنه ( كالدعاء إلى القبائل ، والعصبية
للإنسان ، ومثله التعصب للمذاهب ، والطوائف ، والمشايخ ، وتفضيل بعض على بعض في
الهوى والعصبية ، وكونه منتسبا إليه ، يدعو إلى ذلك ، ويوالي عليه ويعادي ، ويزن
الناس به ) .
ظهر بهذا كله أن الافتراق من أي نوع كان ، والاختلاف على أي أساس كان : لا يطابق
طبيعة الإسلام ، وأنه لا بد وأن يجلب على المسلمين المضرة والشر أكثر مما يجلب
النفع والخير ومفسدته أكثر من مصلحته .
إذاً ؛ فإن الاختلاف والتفرقة في الدين كما يطلق ويراد به الاختلاف في العقيدة
والشريعة ، وكذلك يراد به افتراق أهل دين واحد إلى جماعات وطوائف متنافسة متشاكسة ،
أيّاً كان اساس هذا الافتراق والتنافس .

العمل الجماعي بين الوسائل والغايات
يخلط على كثير من الشباب المسلم المتحمس الذي يريد إعادة مجد الأمة ، وإقامة شرع
الله في الأرض كثير من المفاهيم الشرعية
في خِضمِّ حماسه ، وعمله ، ودعوته .
وهذا الخلط الفكري ينشأ عنه دائما غلط أكبر في تصور حقيقة الدعوة إلى الله ، أو
العمل الإسلامي ، فتراهم يسعون دائبين ، ويتحركون حثيثين في تجميع الشباب !
وتنظيمهم !وتحزيبهم ! وحشد طاقاتهم ! مما يجعلهم غافلين متغافلين أن هذا كله على
فرض جوازه وسيلة وليس بغاية !
والدعوة إلى الله على منهاج النبوة ، والعمل الداعي لتعميق مقتضاها في النفوس ، هو
وظيفة كل متأهل في الإسلام ؛ فإنه يسمو عن ضيق التحزب ؛ لأنه عمل منهاج النبوة بكل
ما تعنيه من شمول واحتواء ، وهذا واجب على كل متأهل بأصل الشرع ، لا ينتظر فتح باب
الانتماء الحزبي ، فالانتماء لهذا الواجب الدعوي هو في أصله من مسلمات الدين
المعلومة منه بالضرورة .
وعليه فإن الأحزاب في ظاهرها وسائل منظمة للعمل الإسلامي ؛ تحقيقا للغاية التي من
أجلها خلق الإنسان : العبودية لله سبحانه ، والدعوة إليها ، ولكنها تحولت إلى تشكل
غريب في جسم الأمة ... إلى غايات ... إلى مراكز احتكارٍ للعمل الإسلامي ؛ بحكم ما
تصدره من أحكام على الجماعات الأخرى .
تحولت إلى غاية تقوية للسلطة الشخصية ؛ بشاهد ما يبدو من صراع عليها ، وجمع الأموال
، واحتلال لمراكز النفوذ ...
وخلاصة القول : أنه لا يجوز بحال اتخاذ وسائل غير شرعية ، لا دليل عليها ، أو وسائل
في أصلها شرعية ، لكنها مفضية إلى الشر ، ومضادة نصوص الكتاب والسنة ، إذ كل ما
أوجب فتنة وفرقة ؛ فليس من الدين ، سواء كان قولا أو فعلا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي والتعاون الشرعي/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إثبات جلسة الاستراحة في حديث المسيء صلاته/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي
» إثبات جلسة الاستراحة في حديث المسيء صلاته/ الشيخ طاهر نجم الدين المحسي
» الشيخ محمد صفوت نور الدين رحمه الله
»  تلاوة لسورة يوسف بصوت الشيخ العلامة المفتي محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
»  تلاوة لسورة يوسف بصوت الشيخ العلامة المفتي محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: مكتبة المقالات الشرعية والعلمية :: مقالات سياسية واقتصادبة-
انتقل الى: