الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


شاطر | 
 

 يوم الغفران (يوم كِيبور، بالعبرية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2210
العمر : 57
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

مُساهمةموضوع: يوم الغفران (يوم كِيبور، بالعبرية)   مايو 31st 2012, 5:55 am




يوم الغفران (يوم كِيبور، بالعبرية). اليوم العاشر من
بداية السنة العبرية. وفي هذا اليوم يصوم اليهود الليل والنهار ويعبِّرون عن ندمهم
على ما اقترفوه من آثام خلال السنة المنتهية، وعن أملهم في القيام بأعمال صالحة
خلال السنة المقبلة.



عيد الفصح. يحتفل فيه اليهود بذكرى خروجهم من مصر، ويقع
في مارس أو أبريل. ويحتفلون به في المنازل فيقيمون وليمة يسمونها سيدر.



عيد الحصاد. يقع بعد خمسين يومًا من بداية عيد الفصح عند
اليهود. وهو احتفاء بذكرى إعطاء التوراة لموسى في جبل سيناء.



عيد الظلل. يبدأ بعد خمسة أيام من عيد الغفران ويبني فيه
اليهود أكواخًا صغيرة لتذكرهم بالأكواخ التي كان يعيش فيها اليهود في فترة
التيه.



عيد النور أو الحانوكة. احتفال بإنقاذ الله لليهود عام
165 ق.م وهزيمتهم للسوريين الذين أرادوا إجبارهم على ترك اليهودية. ويحل هذا العيد
في 25 ديسمبر، ويُحتفى فيه بإيقاد الشموع في مكان خاص بها.



عيد البوريم (المسخرة). يقع في فبراير أو مارس وهو احتفاء
بذكرى إنقاذ يهود فارس من مؤامرة دُبـِّرت لإبادتهم. وفيه يقرأ اليهود سِفر أستير،
المسمَّى باسم المرأة التي كانت وراء إنقاذهم حيث يحكي أحداث تلك القصة. ويسميه
العرب عيد المسخرة أو عيد المساخر لإسراف اليهود في شرب الخمر ولبس الأقنعة
التنكرية في هذا العيد.



أحكام الشريعة اليهودية


لليهود قوانين وأحكام مستمدة بصفة عامة من سفر اللاويين وسفر التثنية، يتعلق
بعضها بالزواج والطلاق والحلال والحرام في الأكل والشرب. فمن طرائف شريعتهم
ومعتقداتهم في الزواج أنهم يوجبون على اليهود التزاوج فيما بينهم ويحرّمون الزواج
من غير اليهود، كما يحرِّمون التعدد بفتوى متأخرة ترجع إلى العصور الوسطى، ويجعلون
الطلاق بيد الرجل. ويجعلون للابن البكر السلطة المطلقة في التصرف الكامل في ثروة
أبيه. ويحرِّمون الربا فيما بينهم، بينما يبيحونه إذا أقرض اليهودي غير اليهودي
مالاً.



آداب الطعام والشراب. أحل اليهود من الحيوانات ذوات
الأربع كل ما له ظلف مشقوق وليست له أنياب ويأكل العشب ويجتّر. وحرَّموا ما ليس له
أظلاف مشقوقة كالخيل والبغال والحمير، أو ماله خف كالجمل، أو له ناب كالخنزير
والسباع.

وحرموا من الطيور كل ما له منقار معقوف أو مخلب أو كان من أوابد الطير التي تأكل
الجيف والرمم. ويشترطون في الحيوانات والطيور الأليفة أن تكون سليمة من العطب
والجروح والكسور والأمراض وأن تُذْبح من منحرها بطريقة شرعية بعد ذكر اسم الله
عليها. ويسمَّون الطعام الذي يُعَدُّ وفقًا للشريعة كوشير أي حلال.

أما الأحياء المائية فيحل منها الأسماك ذات الزعانف والقشور ـ ويحرِّمون ماعداه
من صيد البحر كالأسماك الملساء وأنواع الأخطبوط والجمبري والروبيان والسرطان
(الكابوريا) والمحار. ولا يجيز اليهود الجمع بين اللحم، واللبن والحليب وأي شيء يمت
إليهما بصلة في طعام واحد.



فِرق اليهود


ظهرت خلال التاريخ طوائف وفرق يهودية عديدة تختلف فيما بينها حول المعـــتقدات
والسلوك والمصادر المعتمدة لدى كل طائفة. ومن أشهر هذه الفرق؛ الفريسيِّون والكتبة
أو النسّاخ والصدقيون والقرَّاءون والسامريون والأسيون (الأسينيون) والأبيونيون
(الفقراء إلى الله)، والقناؤون. وتنقسم اليهودية الآن إلى ثلاث طوائف رئيسية: 1-
اليهودية الأرثوذكسية 2- اليهودية الإصلاحية 3- اليهودية المحافظة.



اليهودية الأرثوذكسية. تعترف بكل التوراة والتلمود، وتقبل
كل النواميس، وتعتقد أن الله أوحى بذلك كله إلى موسى مباشرة في جبل سيناء. ويلتزم
الأرثوذكس بكل القوانين اليهودية من طقوس وعبادة وعادات.



اليهودية الإصلاحية. بدأت مــع بدايات القرن التاسع عشر
الميلادي، إذ شكك بعض اليهود في كيفية ظهور الكتب المقدسة، وانتهوا إلى الزعم بأن
التلمود عمل بشري غير موحى به، ومن ثم ضعفت مصداقيته لديهم. ولا يؤمن هؤلاء إلا
بالتوراة. ويعتقد الإصلاحيون أن التعــاليم الأخلاقية والسلوكية أهم أجزاء
اليهودية، ولا يولون أهمية للطقوس بل إنهم نبذوا كثيرًا من التقاليد اليهودية.



اليهودية المحافظة (التراثية). نشـــأت في منتصف القرن
التاسع عشر الميلادي. ورغم إيمانهم بالتوراة والتلمود، إلا أنهم ذهبوا إلى وجوب
تفسير النصوص المقدسة في ضوء المعارف العلمية الحديثة والثقافة المعاصرة. وهم
كاليهود الإصلاحيين لم يهتموا كثيرًا بالطقوس، ولكنهم يمارسون العادات، ويتمسكون
بالتقاليد أكثر منهم.

الموسوعة العربية العالمية

------------------------
http://im18.gulfup.com/2012-01-04/1325652569691.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sayedmobark.yoo7.com
 
يوم الغفران (يوم كِيبور، بالعبرية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: المكتبة الموسوعية الشاملة :: مذاهب ومعتقدات-
انتقل الى: