موقع الكاتب المصري سيد مبارك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشخصي للكاتب المصري سيد مبارك ( بث مباشر للقنوات الإسلامية - مواقع إسلامية - مكتبة إسلامية شاملة - برامج أسلامية - القرأن الكريم وعلومه)
 
الكاتب والداعيةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
ouuouo10.jpgouuou_10.jpgououoo10.jpgoouo_o10.jpgouuuus10.jpguoou_u10.jpguusu_o10.jpguo_ooo10.jpguooooo10.jpguu_uou10.jpg
مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم...مؤلفات الشيخ سيد مبارك أطلبها من المكتبة المحمودية بالأزهر الشريف- مكتبة أولاد الشيخ بفيصل- مؤسسة قرطبة بالهرم


 

 المعاجم العربية وطريقة الكشف فيها!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سيد مباØ
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الشيخ سيد مباØ


عدد الرسائل : 2210
العمر : 63
العمل/الترفيه : كاتب اسلامى
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

المعاجم العربية وطريقة الكشف فيها!  Empty
مُساهمةموضوع: المعاجم العربية وطريقة الكشف فيها!    المعاجم العربية وطريقة الكشف فيها!  Emptyمايو 25th 2012, 10:42 pm



المعاجم العربية وطريقة الكشف فيها!  Lisanalarab-lingoes

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ...أما بعد:
مقدمة
هذه بعض الفوائد من كتاب مقدمة الصحاح لأحمد عبد الغفور عطّار
إن
مؤلفي المعجمات الأول هم رواد التأليف المعجمي في العربية , ومعاجمهم
الطلائع الأولى , وهي التي وضعت كل قواعد المعجم العربي , ومعاجم هؤلاء
الرواد لم تُبق لمن بعدهم جديداً في ترتيب المواد , إلاّ في حالات لا تعد
جدتها ابتكاراً , وإن كان فيها تيسير على الشُّداة , مثل معجم الشيخ محمد
النجاري المصري المتوفى سنة 1332هجرية , الذي جمع فيه اللسان والقاموس
ورتب موادهما ترتيباً اتبع فيه طريقة البرمكي , وهي ترتيب المواد على
أوائل الحروف – كترتيب معاجمنا الحديثة - وخالفه انه لم يراع الاشتقاق
والتجريد , فهو يذكر الكلمة في بابها بالحرف الأول , الذي يُنطَق به , غير
ناظر إلى أصالة الحرف الذي تبدأ به الكلمة , فهو يذكر كلمة كتب في حرف
الكاف , ويذكر كلمة " مكتب " في حرف الميم , مع أن المعجمين يذكرون كلمة "
مكتب " في مادة كتب , وهذه الطريقة سبق إليها ( فلوجل الألماني) .
ورواد
التأليف المعجمي في العربية , وضعوا كل قواعد المعجم , ومن جاء بعدهم حتى
هذا العصر لم يضيفوا جديداً إلى نظام السلف , ولم يبتكروا ترتيباً طريفاً
, بل سبقهم أولئك الرواد ومشى الخَلَف على نهجهم بعد أن اختاروا طريقة
أحدهم , وأغفلوا ماعداها , لأنها أقرب تناولاً , وأكثر تيسيراً وأبعد , عن
المشقة , وتركوا غيرها لوعورة الطريق إليها .
ويلتقي
هؤلاء الرواد في كثير من النقاط , ويتفق بعضهم في المنهج , ولكنّ لكل منهم
سماته وخصائصه , وفي وسعنا أن نحصر معجمات هؤلاء الرواد – من الخليل حتى
البرمكي - في أربع مدارس , كلها وجدت خلال ثلاثة قرون , ابتداء من أواخر
القرن الثاني للهجرة , وحتى أواخر القرن الرابع للهجرة , وعلى سبيل
التقريب : بدأت قبل وفاة الخليل سنة 170 هجرية أو 175 هجرية , وانتهت سنة
397 هجرية .وكما يلتقي الرواد في بعض نقاط المناهج التي اتبعوها فإن
المدارس المعجمية تلتقي في بعض النقاط , وتختلف في بعضها , ولكن لكل منها
شخصيتها الخاصة التي تميزها عن سواها .
وعندما يطلع القارئ على هذه المدارس , ومنهج كل منها , سيرى الفارق بينهن واضحاً جلياً .
وهذه
المدارس أربع في رأينا , إلاّ أن في وسعنا أن نجعل مردّ أصولها إلى نبعين
مختلفين , وهي أربع لمن أراد التفصيل , واثنتان لمن أراد الإيجاز والإجمال
.
وهاتان
المدرستان هما : مدرسة المعاني , ومدرسة الألفاظ , أما مدرسة المعاني فهي
التي اتخذت معاجم رتبتها حسب المعاني والموضوعات , كالغريب المصنف لابي
عبيد , أحد الرواد المتقدمين , والمخصص لابن سيده , ويدخل في فصول هذه
المدارس كل الرسائل والكتب اللغوية التي اتخذت المعانيَ وسيلتها في ذكر
الكلمات .
أما
مدرسة الالفاظ فهي التي بنت قواعدها على علم الأصوات اللغوية , ورتبت
المعجم حسب الحروف التي تبتدئ بها أوائل الكلمات على اختلاف في ترتيب
الحروف , كالاختلاف بين ترتيب الخليل وأبي عمرو والجوهري والبرمكي والقالي
.
فهؤلاء
بنوا معجماتهم على علم الأصوات اللغوية , ورتبوها على الحروف , ولكن كل
واحد منهم اتخذ طريقاً خاصاً , فالخليل رتب مواده على الحروف بحسب المخارج
, واتبعه القالي على اختلاف يسير , إذ خالف الخليلَ في ترتيب حروف الحلق ,
وخالفه في ترتيب المجموعات إذ نقلها من مواضعها التي أنزلها فيها الخليلُ
دون أن يغير في ترتيب حروف كل مجموعة من المجموعات .
وأبو
عمرو رتّب مواده على ترتيب الحروف الهجائية المعروفة وكذلك البرمكي , أما
الجوهري فقد رتب على الحروف ولكنه خالف من سبقه أو لحقه , ممن خالفوا
طريقته , خالفهم في أنه لم ينظر إلى أول الكلمة بل نظر إلى آخرها , ثم رتب
المواد على حروف الهجاء .
ولو
قسمنا المدارس اللغوبة إلى مجموعتين بهذا الاعتبار , لكان تقسيما ً صحيحاً
, إلاّ أننا آثرنا أن نفرد لكل من ألف معجماً بناه على الاصوات اللغوية
مدرسة خاصة به , نسبناها إلى رائدها أو إمامها ليكون عملنا أدق وأكثر
تفصيلاً . . .

وهذه المدارس الأربع هي :

1- مدرسة الخليل .
2- مدرسة أبي عبيد .
3- مدرسة الجوهري .
4- مدرسة البرمكي .

مدرسة
الخليل أول مدرسة عرفتها العربية في تاريخ المعجم العربي , والخليل إمام
هذه المدرسة وإمام المعجميين العرب عامة , فهو أول من شقّ أمامهم طريق
التأليف المعجمي ودلهم عليه , وفتح لهم بابه .
وقِوام
مدرسته ترتيب المواد على الحروف حسب مخارجها , وتقسيم المعجم إلى كتب ,
وتفريع الكتب إلى أبواب بحسب الأبنية , وحشد الكلمات في الأبواب , وقلبُ
الكلمة إلى مختلف الصيغ التي تاتي منها , مثل قوله في باب السين والميم مع
الواو والألف والياء : سوم , وسم , سمو , مسو , موس . وإهمال مالم يستعمل
إذا لم يجئ , فهو قد أهمل في هذا الباب " ومس " لأن العرب لم تستعمله في
رأيه .
وقد
سار بعض رواد التاليف المعجمي على نهج الخليل , فالتزمه الأزهري في "
التهذيب " وابن عباد في " المحيط " , والقالي في " البارع " .
ولم
يكن هؤلاء الرواد مقلدين , ولم يتبعوا الخليل في كل دقيقة من دقائق منهجه
, بل خالفوه في بعض منهجه , وأضافوا إلى طريقة الخليل أشياء جديدة , وهذا
الجديد الذي أضافوه أو المقصد الذي أرادوه , نتيجة تطور التأليف المعجمي
الملحوظ بين البادئ المبتكر , والتابع المتأخر , , ,
فالخليل
أراد أن يحصر اللغة – كما حصر العروض – حصراً علمياً , بوساطة الأرقام ,
وذكر أن عدد أبنية كلام العرب – المستعمل والمهمل - على مراتبها الأربع ,
من الثنائي والثلاثي والرباعي والخماسي اثنا عشر مليون كلمة .
وطريقة
الخليل في الإحصاء طريقة دقيقة مبنية على علم الحساب , فهو رأى أن الحروف
التي تتألف منها الكلمات ثمانية وعشرون , والأبنية أربع .
ففي
الثنائي –مثلا - ذكر أن عدد أبنيته 756 وذلك ناتج من أن عدد الحروف
الهجائية 28 وتضرب في 27 وهي الكلمات التي تتركب مع الحرف الذي تبتدئ به
الكلمة , بعد ان يسقط هو نفسه في التركيب مع جنسه , فحرف الهمزة مع الباء
فالتاء فالثاء حتى الياء يكوّن سبعاً وعشرين كلمة , فسضرب هذا العدد في
عدد الحروف ينتج 756 منها المهمل , ومنها المستعمل .
وهكذا صنع في أبنية الثلاثي فالرباعي فالخماسي .
وطريقة
الخليل هي الفاذة في إحصاء مواد اللغة , ولكن الرقم الذ ذكره ليس هو
المستعمل , بل فيه المهمل ة وهو كثير , ولعله أكثر من المستعمل .
أما
أتباع مدرسة الخليل فقد قصدوا على جمع اللغة , ولكنهم أرادوا مع ذلك ان
يسموا عملهم بجديد , فوصف الأزهري عمله في كتابه أنه " تهذيب اللغة "
ونفيُ الغلط عنها وتصويب ما لحق بعض ألفاظها من تصحيف وتحريف .
أما
ابن دريد فسمى كتابه " جمهرة اللغة " واسمه يدل على مقصده من تأليف معجمه
, فهو عنى بتدوين جمهور العربية , أما غيره فيذكره عرضاً , ومقصد ابن عباد
في " المحيط " استيعاب المواد واستدراك ما أغفله غيره ممن سبقوه , ومقصد
القالي قريب من مقصد الأزهري .
ومن
أوجه الخلاف بين رائد هذه المدرسة وأتباعها أن الخليل جعل كل كتاب في
معجمه قائماً على حرف من حروف الهجاء , ومقسوماً إلى أربعة أبواب :
الثنائي المضاعف , والثلاثي الصحيح , واللفيف , وجعل الباب الرابع للرباعي
والخماسيّ .
وكذلك
صنع القالي , إلاّ أنه أفرد لكل من الرباعي والخماسي باباً , وعزل ماكان
ثلاثياً معتلاً بحرف عن اللفيف , وسماه الثلاثي المعتل .
والأزهري
الذي اتبع الخليل وسار على طريقه خطوة خطوة , خالفه في المهموز وأحرف
العلّة , فالخليل حشد ماكان معتلاً بحرف أو حرفين مع المهموز دون تفرقة ,
وجعلهما في باب اللفيف , وأراد الأزهري إفراد المهموز , وعزْله عن المعتل
, ولكنه لم يوفق كل التوفيق .
وصنع
الصاحب صُنع الأزهري في باب اللفيف , وافتتح الباب بالصحيح , ثم ما كان
مبدوءاًُ بالهمزة , ثم ما كان أوله واواً , ثم ما كان أوله ياء , ولكن لم
يتّبع الصاحبُ هذا النهج في الثلاثي المعتل .
وأراد
ابن فارس التخلص من مدرسة العين , ولكنه لم يستطع أن يخرج عنها , فقد تبع
العين في بعض الخطوط التي خطّها الخليل , منها : أنّ ابن فارس قسّم معجمه
بحسب الأبنية , وهذا هو بعض قواعد كتاب العين .
واتبع
أيضاً طريقة أبي عمرو الشيباني بعد أن أدخل عليها كثيراً من الضبط
والإحكام , فهو سار في ترتيب مواد معجمه المجمل والمقاييس على ترتيب حروف
الهجاء , وكان ابن فارس أكثر توفيقاً من أبي عمرو في ترتيب الكلمات إذ
راعى الحرف الثاني , ولكن البرمكي كان أكثر منهما توفيقاً في هذا السبيل .
ولعلّ
أهم عيوب هذه المدرسة – باستثناء معجمي ابن فارس- وعورة الطريق لمن يريد
أم ينتقل في ربوعها , وصدُّها الشادي عن منهلها كل الصدود , وإجهادها
العالم الذي يقصدها مسترشداً مستفيداً .
شبكة الفصيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sayedmobark.yoo7.com
 
المعاجم العربية وطريقة الكشف فيها!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصية الشرعية وما بنبغي فيها
» مجموعه صور يشك فيها اكثر من 90 % من سكان العالم ...؟؟
» علوم اللغة العربية
» الأرقام العربية
»  كود لاهم الصحف العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الكاتب المصري سيد مبارك :: مكتبة المقالات الشرعية والعلمية :: مقالات في اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: